مالية البرلمان: ثلاثة أشهر أمام الدولار لإعادته إلى سعر الصرف الرسمي

21-09-2023, 19:49

+A -A
الغد برس/بغداد

أفادت اللجنة المالية النيابية، اليوم الخميس، بأن خلال الـ3 أشهر المقبلة ستتم إعادة سعر صرف الدولار إلى سعره الرسمي.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي في حديث تلفزيوني تابعته "الغد برس" إن " العراق فتح   الحوالات لاستيراد المواد الضرورية والتي تقريباً وفر البنك المركزي العراقي  ما يقارب 80 بالمئة من احتياجات السوق العراقية بالحوالات الأصولية الرسمية". 

وأضاف أن "20 بالمئة في السوق السوداء تبقى لا يمكن  البنك المركزي المركزي إصدار حوالة لها بسبب الاستيراد من دول ممنوعة من قبل الفيدرالي الأمريكي، لذلك يلجأ التجار المعنيون بالحصول على الدولار من السوق السوداء من السوق الموازي مما يؤدي إلى هذا الارتفاع الحاصل". 

وتابع أن "البنك المركزي تأخر بتمويل الأموال التابعة له من الجانب الأمريكي لوجبتين وهذا يعد عرقلة لعمل البنك المركزي والوضع الاقتصادي في العراق".

ولفت إلى أن "التحديدات الأمريكية والخزانة لهما تأثير ضاغط على انسيابية عمل البنك المركزي، لذلك تم طرح إجراءات مهمة ومنها تسهيل موضوع الضريبة  للتجار بطريقة تشجع المطلوب أي الذي يدفع هذه الضرائب لمراجعة هيئة الضرائب وتسديد ما عليه وتسوية ما بذمته لطيلة الفترة السابقة"، لافتا إلى أن "هذا الإجراء شيء مهم  ويعد من الأمور التي تشجع التاجر لدخول نافذة العملة بدلا من الذهاب إلى السوق الموازي مما يؤدي الى تخفيض سعر الدولار تدريجياً".

وأشار إلى أنه "سيتم خلال ثلاثة الأشهر المقبلة  إعادة سعر صرف الدولار إلى سعره الرسمي وبشكل تدريجي".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار