تركيا: لن ندفع غرامة تصدير نفط كردستان..على الاقليم دفعها بدلا عنا

2-10-2023, 21:30

+A -A
الغد برس/ترجمة  

كشف موقع كندي، اليوم الاثنين، رفض تركيا دفع غرامة قدرها 1.5 مليار دولار حكمت بها محكمة تحكيم لصالح العراق بسبب نقل النفط من اربيل دون موافقة بغداد، مشيراً الى أن تركيا عازمة على استئناف خط الأنابيب العراقي التركي خلال الاسبوع الحالي. 

وكتب موقع "بي ان ان بلموبورغ" الكندي، تقريراً ترجمته "الغد برس"، ان "تركيا ترفض دفع غرامة قدرها 1.5 مليار دولار حكمت بها محكمة تحكيم لصالح العراق بسبب نقل النفط من كردستان دون موافقة بغداد، وتطلب من حكومة كردستان دفعها بدلاً عنها".

وأضاف التقرير عن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار قوله، إن "خط الأنابيب جاهز للعمل وخلال هذا الأسبوع سنبدأ تشغيل خط الأنابيب العراقي التركي، والذي سيكون قادرًا على توريد نصف مليون برميل من النفط يوميًا إلى الأسواق العالمية".

وقال مسؤول عراقي رفض الكشف عن اسمه لموقع "بلموبورغ" الكندي،  إن "تدفقات النفط لا يمكن استئنافها إلا بعد حل القضايا التجارية المالية"

ولفت الموقع الى ان "خط الأنابيب  الذي ينقل ما يقرب من نصف مليون برميل من النفط الخام يوميًا  متوقف عن العمل منذ آذار وسط نزاع على الدفع بين أنقرة وبغداد".

وتابع التقرير أن "بغداد تريد أيضًا أن تلعب شركة تسويق النفط (سومو) دورًا في الإشراف على المبيعات من إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي، وهي نقطة شائكة سابقة تم الاتفاق عليها بالفعل مع حكومة إقليم كردستان، فضلاً عن مسألة إدارة الصفقات الموقعة سابقًا بين حكومة إقليم كردستان وشركات النفط".
 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار