التجارة: عازمون على تعزيز التبادل التجاري مع دول العالم

4-10-2023, 16:29

+A -A
الغد برس/بغداد   

أكد وزير التجارة، اثير الغريري، اليوم الأربعاء، أن وزارته تعمل وفق رؤية اقتصادية في رسم سياسة البلد التجارية للوصول إلى حالة مثالية للتعاملات والتبادلات التجارية مع كل دول العالم.

وذكرت الوزارة في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن الغريري "بحث مع السفير الأردني منتصر الزغبي ورئيس غرفة صناعة  عمان والاردن افاق التعاون المشترك بين العراق والأردن وخلق بيئة تكاملية للتعاملات التجارية وفق معايير دولية".

وأضاف البيان إن "الوفد الأردني طرح عدد من المواضع التي تعيق حركة التبادل التجاري منها التصديق الوثائق التجارية وتسهيل اجراءات منح سمات الدخول لرجال الاعمار والتجارة".

وأكد وزير التجارة، بحسب البيان، أن "الوزارة تعمل اليوم وفق رؤية اقتصادية في رسم سياسة البلد التجارية للوصول إلى حالة مثالية للتعاملات والتبادلات التجارية مع كل دول العام من خلال تفعيل اللجان المشتركة والاتفاقات لتوفير بيئة ملائمة للاستثمار والتجارة".

من جانبه اكد السفير الأردني، "حرص بلاده على توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية  المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري،  وبما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين العراق والأردن وتشجيع القطاع الخاص الأردني للدخول في شراكات مع القطاع الخاص العراقي بمشاريع استثمارية واقتصادية واعدة"، معربا عن "شكره على التسهيلات المقدمة من وزارة التجارة العراقية لزيادة حجم التبادل وتذليل المعوقات"، مؤكدا  ان "المشاركة الأردنية هذا العام متميزة".
وارتفعت قيمة شهادات المنشأ التي أصدرتها غرفة تجارة عمان، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، لتصدير بضائع وسلع إلى دول عربية وأجنبية بنسبة 57.9 بالمائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغ حجم استيراد العراق أكثر من 600 مليون دولار.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار