الزراعة تكشف خطة مكافحة التصحر

4-10-2023, 20:30

+A -A
الغد برس/بغداد   

كشفت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، عن مشروع لمكافحة التصحر وتحقيق التوازن البيئي في العراق، فيما وجهت دعوات للمدارس ودوائر الدولة للمشاركة في زراعة 5 ملايين شتلة. 

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر الجبوري، في حوار للإعلام الرسمي تابعته "الغد برس"، إن "الوزارة قررت إكثار زراعة  بذور النباتات الطبية والعطرية منذ بداية العام 2023  لأهميتها في الحفاظ على التوازن البيئي كونها تشكل غطاء طبيعياً ينتشر في الأراضي الصحراوية والديمية".

وأضاف إن "البرنامج الوطني المتكامل يشمل عدة محاور ضمنها زراعة بذور النباتات الطبية والعطرية وآليات نقلها واستخدام تقنيات الري الحديث، فضلاً عن تسويق وتعبئة هذه النباتات".

وتابع، إن "الوزارة قامت بزراعة بعض الأنواع والأصناف والنباتات الطبية الاقتصادية مثل الكجرات ولسان الثور والبابنج واليانسون في محافظة كربلاء بمساحة 4 دوانم ومحافظة الأنبار بمساحة 2 دونم، ونباتات الجينسنكي الهندي في بصلاح الدين"، مستدركاً أنه "تم   تنفيذ هذا البرنامج في البادية الشمالية والجنوبية الممتدة بين محافظات الأنبار والنجف وكربلاء والتركيز على نشر  هذه الأصناف".

وأشار إلى أن "البرنامج  المذكور من البرامج المهمة التي تشرف عليها وزارة الزراعة وتنفذ من قبل دائرة الغابات ومكافحة التصحر لأهمية هذه النباتات في تحقيق التوازن البيئي الغذائي".

ودعا الجبوري، الجامعات والمدارس والدوائر، الى "تقديم طلباتهم الى وزارة الزراعة لمنحهم الشتلات من خلال دوائر البستنة والغابات ومكافحة التصحر الموجودة في المحافظات".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار