التجارة: انضمام العراق للتجارة العالمية يحمي المنتج المحلي من الاغراق السلعي

5-10-2023, 17:28

+A -A
الغد برس/بغداد  

 اكدت وزارة التجارة، اليوم الخميس، ان انضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية سيوفر الحماية للمنتج المحلي من الاغراق السلعي المستورد.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية في وزارة التجارة  نظمت ندوة  عن جدوى الانضمام الى منظمة التجارة العالمية واثرها على الاقتصاد العراقي والقطاع التجاري في مقر  اتحاد الغرف التجارية العراقية ".

وبينت ان "الندوة تأتي ضمن سلسلة الندوات التثقيفية والتوعوية التي اوصت اللجنة الوطنية العليا المعنية بانضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية في اجتماعها الـ35 وتوجيهات وزير التجارة بان تكون وفق الخطة المعدة لهذا الغرض وبما ينسجم مع البرنامج الحكومي الذي اعتبر ان النهوض بالواقع الاقتصادي يأتي وفقاً لاستراتيجية الشراكة بين القطاعين والعام والخاص".

واشارت الى ان "التواصل مع القطاع الخاص العراقي هدفه تذليل المخاوف بشأن الانضمام الى منظمة WTO ورفع مستوى التوعوية لديه حول اتفاقيات منظمة التجارة العالمية الرئيسية ومنها اتفاقية مكافحة الإغراق السلعي والتي لها علاقة وثيقة بحماية المنتج العراقي من الإغراق الذي يتعرض له نتيجة لزيادة الواردات من السلع الأجنبية ".

واوضحت ان "الدائرةً قدمت أوراق بحثية حول مسيرة انضمام العراق الى المنظمة والملفات الرئيسية التي يعمل العراق على إنجازها للدخول الى الجولة التفاوضية الثالثة من قبل مدير قسم منظمة التجارة العالمية و مسؤول شعبة القطاع الخاص في القسم، وكذلك استعرضت المواد القانونية لاتفاقية مكافحة الإغراق السلعي كأحدى اتفاقيات الــ GATT لعام 1994 واهميتها للقطاع الخاص لحماية نشاطه التجاري والصناعي والخدمي من المنافسة غير المشروعة والمشوه للتجارة".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار