لبنان: لسنا دعاة حرب وهناك شرطان أساسيان للحفاظ على الهدوء والاستقرار

17-10-2023, 18:26

+A -A
الغد برس/متابعة   

أكد وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، اليوم الثلاثاء، أنه "لا سلام ولا أمان لإسرائيل، ولأي طرف في المنطقة دون الحل السياسي العادل والدائم والشامل، القائم على أساس قرارات الشرعية الدولية، وحل الدولتين، ومبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت لعام 2002".
وتابع، مشددًا في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، هاكان فيدان، في بيروت: "نحن في لبنان لسنا هواة أو دعاة حرب، وإنما نرغب في الحفاظ على الهدوء والاستقرار".
ولفت بو حبيب إلى شرطين أساسيين من أجل تحقيق الهدوء الاستقرار، أولهما "وقف الاستفزازات والاعتداءات الإسرائيلية المتزايدة على الحدود الجنوبية، والقتل المتعمد للصحافيين واستهداف المدنيين والجيش اللبناني ومراكزه، ومواقع "يونيفيل"، وقصف القرى والبلدات المأهولة بالمدنيين، كلها أفعال تصب الزيت على النار، وتخرق بشكل فاضح القرار 1701 وتوتر الأجواء، مما قد يؤدي إلى اشتعال الجبهة بطريقة يصعب احتواؤها"، وفقا لوكالة أنباء "المركزية" اللبنانية.
أما ثاني شرط، بحسب بو حبيب، فهو "وضع حد لاستمرار التصعيد في غزة لليوم الـ11 على التوالي، الذي تحول إلى حقد أعمى على كل سكان القطاع، قد يؤدي إلى عواقب لا تُحْمَدُ عُقباها على الشعوب والدول في المنطقة، وعلى المصالح الدولية"، بحسب قوله.
وأكد وزير الخارجية اللبناني في تصريحاته، أن "وقف التصعيد وحفلة الجنون يبدأ بفك الحصار وإيصال فوري للمساعدات، والغذاء، والماء، والدواء، والكهرباء إلى غزة، وهو أمر أكثر من ضروري وملح، لذلك نجدد الدعوة لكل عاقل في هذا العالم للضغط على إسرائيل لوقف هذه الحرب المدمرة والعودة إلى التفاوض، وإعادة الحقوق المشروعة إلى أصحابها".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار