قطر توقع اتفاقية غاز لمدة 27 عاما مع هولندا

19-10-2023, 17:01

+A -A
الغد برس/متابعة 

وقعت شركتان تابعتان لكل من "قطر للطاقة" و"شل" اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى هولندا.

وذكرت "قطر للطاقة" في بيان نشرته على موقعها أنه بموجب الاتفاقيتين، سيتم تسليم شحنات الغاز إلى محطة استقبال غيت "Gate" للغاز الطبيعي المسال في ميناء روتردام الهولندي اعتبارا من العام 2026 ولمدة27  عاما.

وسيتم توريد كميات الغاز الطبيعي المسال من الشركتين المشتركتين بين "قطر للطاقة" و"شل" واللتين تمتلكان حصصا في مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي.

ووقع الاتفاقيتين كل من سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "قطر للطاقة"، ووائل صوان، الرئيس التنفيذي لشركة "شل"، وذلك في احتفال خاص أقيم في الدوحة بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من الشركتين.

يذكر أن شركة "شل" شريكة في مشاريع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي المسال بحصة تبلغ 6.25% في مشروع حقل الشمال الشرقي الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 32 مليون طن سنويا، وحصة تبلغ 9.375% في مشروع حقل الشمال الجنوبي الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 16 مليون طن سنويا.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار