كيف تفاعلت وسائل الإعلام العالمية مع فيديو رسالة محمد صلاح؟

19-10-2023, 17:46

+A -A
الغد برس/متابعة 
تفاعلت العديد من الصحف البريطانية والعالمية مع فيديو رسالة نجم الكرة المصرية ونادي ليفربول محمد صلاح عن ضحايا مدينة غزة الفلسطينية.

وحقق الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر من 130 مليون مشاهدة على منصة "إكس" في غضون 16 ساعة فقط، بواقع مليون و200 ألف مشاهدة للساعة الواحدة، ما عكس لوسائل الإعلام الغربية حجم وصدى تأثيره بين الأجيال الجديدة.

وطلب محمد صلاح خلال حديثه في الفيديو الذي لم تزد مدته عن دقيقة واحدة فقط، بضرورة تكاتف قادة العالم في أسرع وقت ممكن من أجل إيقاف المجازر، وتمرير المساعدات الإنسانية العالقة إلى أهالي غزة.

وعقب هذا الفيديو تصدر اسم محمد صلاح موقع X للتواصل الاجتماعي بعد تداول اسمه في معظم التغريدات بين مستخدمي الموقع، بسبب رسالته المقتضبة التي استهدف منها إيجاد حل سريع للأخذ بيد أهالي غزة.

واستغل معظم المستخدمين العرب تغريدة الفيديو من أجل توجيه رسائل ونداءات إنسانية عن قضية فلسطين إلى جميع سكان العالم، بما أن اللاعب يحظى بأكبر نسبة متابعة لشخص عربي مؤثر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت للصحف العالمية ردود الأفعال عن رسالة محمد صلاح، أبرزها من صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية، والتي عنونت قائلة في مقال للكاتب سام سميث: "محمد صلاح يطالب بتقديم المعونات الإنسانية لغزة بعد مشاهد مروعة على حد وصف نجم ليفربول".

أضاف سميث بقوله "محمد صلاح دعا زعماء العالم للاتحاد معاً لإيقاف صراع إسرائيل-حماس".

من جانبها قالت صحيفة غارديان البريطانية العريقة "محمد صلاح تبرع ثم دعا للسماح بدخول المساعدات إلى غزة.. مهاجم ليفربول قال إنه قدم تبرعاً كبيراً، ثم أكد على حاجة سكان غزة إلى الغذاء والإمدادات بشكل عاجل".

وعنونت ديلي تلغراف البريطانية "محمد صلاح يدعم الضحايا في غزة ويدعو لوقف المجازر. يريد لاعب ليفربول تقديم المساعدات للضحايا في غزة بعد انفجار في المستشفى الأهلي العربي الذي أسفر عن مقتل أكثر من 400 شخص".

وكرر موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC نفس عنوان موقع ذا أثلتيك الأميركي حين قال "محمد صلاح يقول إن الإنسانية يجب أن تنتصر في صراع إسرائيل-غزة، ويدعو رؤوساء العالم للاتحاد لإنقاذ أرواح الأبرياء".

أما قناة سكاي سبورتس فقد كتبت عبر موقعها الرسمي "الحرب بين إسرائيل وحماس.. ناشد مهاجم ليفربول محمد صلاح للسلام، ولتقديم المساعدات الإنسانية لشعب غزة. وقال لابد من وضع حد للمجازر في إشارة إلى انفجار المستشفى الذي أودى بحياة الضحايا".

ورغم اكتفاءه بذكر اسم غزة فقط خلال الفيديو المصور، قال موقع فوت ميركاتو الفرنسي الشهير "محمد صلاح يدعم فلسطين".

وقال موقع Goal البريطاني في عنوانه الرئيسي عن القصة "صلاح يدعو زعماء العالم لمساعدة غزة".

وقالت صحيفة Metro البريطانية "نجم ليفربول محمد صلاح يدعو إلى تقديم مساعدة إنسانية فورية إلى سكان غزة".

واستخدم موقع راديو talkSPORT البريطانية الكلمة الأخيرة في رسالة محمد صلاح لافتتاح المقال الخاص به صباح اليوم الخميس، قائلة "الإنسانية يجب أن تسود. محمد صلاح يطالب في فيديو بأهمية إرسال المساعدات إلى سكان غزة".

ووصفت صحيفة صدى ليفربول (Liverpool Echo) رسالة محمد صلاح بـ "القوية"، مؤكدة أن اللاعب سعى من خلال هذا الفيديو للمساعدة على "إيقاف الهجوم الإسرائيلي على غزة".

أما صحيفة ديلي ميرور البريطانية فقد أشادت بموقف محمد صلاح "الفعّال" قائلة أنه يود رؤية أفعال ملموسة من زعماء العالم لمساعدة سُكان غزة كي تنتصر الإنسانية.

وفي الختام، كتبت صحيفة ديلي ميل عنواناً طويلاً عن فيديو رسالة صلاح عن غزة، مصحوباً بصورته مع أحد البيوت التي تعرضت للقصف.

وقالت الصحيفة البريطانية واسعة الانتشار "محمد صلاح يُطالب بمساعدات إنسانية عاجلة لقطاع غزة، ويناشد زعماء وقادة العالم بإيقاف المجازر ضد حياة الأبرياء، حيث يستمر التصعيد الإسرائيلي على غزة، والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة ممنوعة من قبل إسرائيل، وصلاح يطالب فوراً بالسماح بوصول المساعدات".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار