النزاهة تضبط مسؤولين في واسط لتحريرهم صكوكاً "بلا رصيد"

2-11-2023, 17:42

+A -A
الغد برس/ بغداد
 أعلنت هيئة النزاهة، الخميس، اعتقال مسؤولين في مديرية ماء واسط بتهمة تحرير 80 صكاً دون رصيد يصل مجموع مبالغها إلى مليارين و400 مليون دينار عراقي.
وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان ورد لـ"الغد برس" إن مكتبها في واسط  "تمكَّن من ضبط مدير الحسابات وأمين الصندوق في مُديريَّة الماء في المحافظة، بعد الكشف عن قيامهما بتحرير (80) صكاً دون رصيدٍ يصل مجموع مبالغها إلى مليارين وأربعمائة مليون دينارٍ لمعاملات شراءٍ في العام 2019".
وأضافت أن "أمين الصندوق احتفظ بالصكوك وعدم تسليمها إلى لجان المُشتريات ومن ثمَّ إبطالها؛ لغرض التمويه لجعل مبالغ المعاملات ديوناً مُستحقَّة على المُديريَّة يتمُّ صرفها لاحقاً، بدلاً من عدِّها مصروفات سنواتٍ سابقة".
وتابعت الدائرة أن "المُتَّهمين اعترفا صراحةً بتحرير الصكوك دون رصيدٍ، وعدم إبطال المعاملات في سجل المصروفات اليوميَّـة للأعوام 2019 و2020و2021".
وأشارت إلى أن فريق مكتبها في واسط "انتقل إلى مُديريَّة بلديَّة الكوت وتمكَّن بعد التحرّي والمُتابعة من ضبط مُعقّبٍ يقوم بتعقيب معاملاتٍ لنقل ملكيَّة أراضٍ دون وكالةٍ رسميَّةٍ أو صفةٍ تُخوّلُهُ القيام بذلك، حيث ضبط بحوزته 6 معاملاتٍ"، لافتةً إلى "ضبط 3 من مُوظَّفي المُديريَّة الذين قاموا بتسهيل الإجراءات وإكمال المعاملات دون حضور أصحاب العلاقة"..
وأردفت أن "ثلاث عمليَّات ضبطٍ منفصلةٍ نُفذت في دوائر التنفيذ، تمَّ خلال الأولى، ضبط محاسبٍ في مُديريَّة تنفيذ سدة الكوت بعد تلاعبها في إضبارةٍ تنفيذيَّةٍ"، مشيرةً إلى "وجود شطبٍ لرقم وصل استلام مبلغ 9,960,000 ملايين دينار كحوافز من الإضبارة وقيامها بقطع وصل بمبلغ 9,000 آلاف دينارٍ فقط، واحتفاظها بالمبلغ وقيامها بتسديده بعد مرور شهرين على استلامه".
وأوضحت أن "المبلغ كان بحوزة المتهمة في دارها، وتمَّ خلال العمليَّـة ضبط مبلغ 3,145,000 ملايين دينار في حقيبتها، والمبلغ هو حوافز وجباية تخصُّ المُديريَّة قامت باستلامها، فضلاً عمَّا تمَّ استقطاعه من رسوم إضبارةٍ من أحد الدائنين". 
وفي مديرية تنفيذ الكوت، رصدت هيئة النزاهة وفق البيان "تلاعبٍ وتحريفٍ في 3 أضابير تنفيذيَّة تعود لشركةٍ واحدةٍ، إثر قيام فريق عمل المكتب بتدقيق عيّنةٍ عشوائيَّةٍ من الأضابير، حيث قامت المُديريَّة برفع إشارة الحجز التـأمينيّ عن الشركة المدينة بمبلغ 461,899,000 مليون دينار، خلافاً لقرارالمُنفذ العدل الذي لم ينصّ على ذلك، فضلاً عن وجود شطبٍ وإضافةٍ في كتب رفع الحجز".
ولفتت الهيئة إلى " ملاحظة عدم استيفاء رسوم تحصيل إضبارة مقدارها 4,575,000 مليون دينار في مديرية تنفيذ النعمانية إضافة إلى أنَّ الكمبيالة المُرافقة في الإضبارة تشير إلى إقرار المدين وموافقته على مبلغ الدين المذكور فيها والبالغ 150,000,000 مليون دينارٍ، على الرغم من كونه مُتوفَّى منذ العام 2003".

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار