النقل: قطارات طريق التنمية تعمل بالكهرباء وبسرعة 300 كم بالساعة

7-11-2023, 17:51

+A -A

الغد برس/ بغداد 

أكد وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الثلاثاء، أن قطارت المسافرين في طريق التنمية ستعمل بالطاقة الكهربائية وبسرعة 300 كم بالساعة، فيما تحدث عن عودة الناقل الوطني قريبا إلى الحاضنة الأوروبية.

وذكرت وزارة النقل في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "السعداوي القى كلمة في مؤتمَر سفراء العراق بنسخته السابعة المنعقد في بغداد، استعرض فيها تفاصيل العمل في مشاريع الوزارة، لا سيما مشروعي ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية وملف الحظر الأوروبي على الناقل الوطني، فيما أجاب بشكل ضافٍ على جميع الأسئلة التي طرحها السفراء".

وقال السعداوي بحسب اليبان، إن "الدبلوماسيَّة العراقيَّة علاقات دوليَّة مُتوازنة وتنميَّة اقتصاديَّة مُستدامة، وتمت المصادقة على المسار النهائي لطريق التنمية، وعلى دراسة الجدوى الاقتصادية النهائية للمشروع"، مؤكدا انه "جرى تحديد نقطة الربط مع الجانب التركي غبر فيش خابور".

وأضاف، أن "التصاميم الأولية للخط السككي في طريق التنمية وصلت الى نسبة 50%، كما بدأنا الشروع في مرحلة تصاميم الطريق السريع"، مبينا انه "ستكون هناك استثمارات على جانبي الطريق، 15 محطة لنقل البضائع، ومثلها لنقل المسافرين"، موضحا ان تلك المحطات ستتوزع على 11 محافظة".

وأشار الى أن "طريق التنمية يتكون من مسارين: سكك حديد وطريق دولي سريع"، لافتا الى ان "السكك الحديد تبدأ من ميناء الفاو وترتبط بتركيا عبر نقطة فيش خابور، وستكون السكة مزدوجة ذهابا وايابا بطول 1200 كيلومتر".

وأوضح السعداوي، أن "سرعة القطار للمسافرين تقدر بـ 300 كم بالساعة كأقصى حد، بينما سرعة قطارات البضائع تقدر 140 كم في الساعة"، منبها الى ان "القطارات التي خططنا للتعاقد عليها تعمل بالطاقة الكهربائية".

وإجاب السعداوي على أسئلة السفراء بشأن طريق التنمية، أن "المسار الثاني لمشروع طريق التنمية هو الطريق الدولي السريع، الذي سيكون مزدوجا أيضا، ويبدأ من ميناء الفاو ـ ذهابا وايابا ـ ويرتبط بتركيا عبر نقطة فيش خابور".

ولفت الوزير الى أن "كثيرا من دول المنطقة والعالم أبدت رغبة كبيرة في المشاركة بمشروع طريق التنمية، إذ أن الجميع صار يدرك أنه الطريق الأنسب والأقصر والأقل كلفة لنقل البضائع بين قارتي آسيا وأوروبا، وبالتالي فان حكومتنا توليه اهتماما كبيرا، وهي عازمة على انجازه، وفقا للتوقيتات الزمنية المحددة له".

وأكد أن "طريق التنمية سيمكّن ميناء الفاو من شحن البضائع، سواء أكانت القادمة من الخليج أو الآتية من شرق الصين واستراليا الى تركيا ومنها الى اوروبا".

ونوه السعداوي، بأن "تركيا تعمل بقوة لانجاح المشروع"، مبينا أنه جرى عقد العديد من الاجتماعات لبحث متعلقات العمل على تهيئة منطقة ما بعد فيشخابور، حيث تواصل أنقرة تهيئة المناطق التي سيمر بها الطريق، كما أنها تعمل على تنسيق العمل على المشروع مع الحكومات في دول بلغاريا وصربيا والمجر".

وبشأن مشروع ميناء الفاو الكبير، أوضح الوزير، أن "الوزارة على وشك الانتهاء من المرحلة الاولى للمشروع، مشيرا الى أن رفع نسبة الانجاز من 19 الى 78 بالمئة يعكس جدية الحكومة وإصرارها على انجاز جميع مراحل المشروع".

وتابع أنه "خلال المرحلة الاولى للميناء ستشمل عملية المناولة 3.5 مليون حاوية، و22 مليون طن من البضائع السائبة، مبينا أنّ "المرحلة الثانية يُفترض أن تنتهي عام 2038، وعندها سنصل الى 7.5 مليون حاوية و33 مليون طن من البضائع السائبة، والثالثة في العام 2050، بواقع 25 مليون حاوية"، موضحا أن "المرحلة الثانية للمشروع تشكل فضاء مفتوحا للمستثمرين ولتحقيق طموحاتهم وطموح النقل البحري العالمي"، لافتا الى ان "ميناء الفاو هو مشروع لا ينفصل عن مشروع طريق التنمية، بل سيكون القلب الذي يضخ في طريق التنمية".

وأضاف، أن "اللجنة العليا الخاصة بمشروعي ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية التي يرأسها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، درست تحويل منطقة شبه جزيرة الفاو الى مدن صناعية وسكنية، مضيفا أن "الساحل الموجود الذي يتجاوز طوله اكثر من 30 كم سيتحول الى أماكن بحرية للسياحة".

وأكد السعداوي، أن "مدينة الفاو او شبه جزيرة الفاو ستتحول الى مدينة صناعية واقتصادية هي الاكبر في المنطقة، لافتا الى "اننا نعمل على أن يكون ميناء الفاو هو اكبر محطة مينائية للنقل البحري العالمي".

وبشأن ملف الحظر الأوروبي على الناقل الوطني، قال وزير النقل، إنه "استناداً الى توجيه رئيس الوزراء تم تشكيل لجنة عليا برئاستنا لمتابعة ملف رفع الحظر الأوروبي"، مؤكدا "قطعنا أشواطا مهمة في شروط ومتطلبات رفع الحظر، ونعمل على تجاوز وتذليل أية عقبات أمام عودة الناقل الوطني الى الحاضنة الأوروبية".

 

 

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار