لجنة برلمانية تطالب بالتحقيق في "اختفاء" 800 مليون دولار من ايرادات الضرائب

22-09-2022, 21:17

+A -A
الغد برس/بغداد
طالبت لجنة النزاهة النيابية، اليوم الخميس، الحكومة بكشف تفاصيل اختفاء 800 مليون دولار  من ايرادات الضرائب في وزارة المالية.

وقال عضو اللجنة احمد طه الربيعي في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، إن "اللجنة تتابع في الايام الاخيرة تحركات وزير المالية وكالة الذي أعفى خلالها مدير عام هيئة الضرائب العامة وعدداً من المعاونين والمدراء على خلفية وثائق رسمية بعدم السيطرة على مبالغ مالية هائلة تقدر بـ"800 مليون دولار".

ولفت إلى إن "مصادر بداخل الوزارة كشفت لبعض وسائل الإعلام عن عدم السيطرة على مبالغ مالية تقدر بنحو 00 مليون دولار، ولم تخرج الوزارة بنفي أو تأكيد للموضوع رغم خطورة الكارثة"، مطالبا الوزارة بـ"كشف تفاصيل التحقيق في القضية وبيان كيفية اختفاء المبلغ من إيرادات الضرائب في عملية تعد من اكبر عمليات الاختلاس والفساد داخل البلاد".

وأضاف أن "إعفاء مدير عام الضرائب وبعض المسؤولين في الهيئة دون إحالتهم للقضاء أمر يؤشر إمكانية وجود جهات متنفذة تقف خلف المسؤولين عن هذه السرقة الواضحة"، داعيا الجهات الرقابية المختصة كهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية والادعاء العام الى "اتخاذ جميع السبل الكفيلة بتتبع أموال الشعب وإعادة المسروق منها، وفتح تحقيق عاجل في الأسباب الموجبة لهذه الكارثة المالية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار