العراق يقترض من بنك "جي بي مورغان" الأميركي لصيانة محطاته الكهربائية

12-11-2023, 10:46

+A -A
الغد برس/بغداد  
وقعت وزيرة المالية طيف سامي، اليوم الأحد، اتفاقية قرض مع بنك "جي بي مورغان" الأميركي بقيمة 257 مليون دولار لصيانة محطات كهربائية عراقية.
وقالت وزارة المالية في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن سامي وقعت "اتفاقية تمويل قرض مشروع الصيانة لمحطات وزارة الكهرباء مع بنك (JPM) وبالشراكة مع شركة وضمن مشروع الصيانات السنوية (المرحلة الخامسة) PUP5/B وبكلفة إجمالية تقدر بـ (٢٥٧) مليون دولار:.
وأضافت أن "توقيع الاتفاقية يندرج في اطار المحور الرابع من المادة الثانية / قانون الموازنة العامة للدولة ، وإستنادا الى قرار مجلس الوزراء بالرقم (٢٣٥٨٨) لسنة ٢٠٢٣، والذي يخول فيه وزير المالية صلاحية التوقيع على اتفاقية تمويل القرض للمشروع وبضمانة بنك الاستيراد والتصدير الأميركي US EXIMBANK".
ونقل البيان عن وزيرة المالية قولها خلال توقيع الاتفاقية، إن "تمويل قرض المشروع سيسهم بشكل فعال في زيادة كفاءة محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق، مما سينعكس لصالح رفع انتاجية الطاقة وبالتالي تقليص الفجوة مابين العرض والطلب في الطاقة وسد احتياجات المواطنين في المحافظات كافة".
وفي وقت سابق، وقعت وزارة المالية اتفاقيتي القرض الرابع والخامس لتمويل مشروع تطوير مصفاة البصرة ضمن قروض وكالة "جايكا" اليابانية، وقالت إن هذه القروض ستعمل على إدامة وتطوير البنى التحتية والمشاريع الاستراتيجية الى جانب الحفاظ على مستوى عالٍ من النمو والتنفيذ الامثل للمشاريع الحيوية والخدمية وفق متطلبات البرنامج الحكومي

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار