متخصص: 40 ألف بائع إلكتروني في العراق والأرباح بلغت 3 مليارات دولار

15-11-2023, 20:52

+A -A
الغد برس/متابعة  
قال المتخصص في التجارة الإلكترونية محمد الحكيم، اليوم الأربعاء، إن حجم هذه التجارة في العراق بلغت 3 مليارات دولار في عام 2020.
وذكر الحكيم في مقابلة مع مجلة "بزنس لاندسكيب" واطلعت عليها "الغد برس"، أن "قطاع التجارة الإلكترونية كبيراً بالفعل فقد بلغ إجمالي حجمه 3 مليارات دولار في عام 2020 وما يقدر بـ 500,000 أو 600,000 طلب تجارة إلكترونية يومياً".
وأضاف "مع ذلك فإن سوق التجارة الإلكترونية مجزأةٌ بين العديد من التجار المختلفين، ولا أحد يمتلك السوق أو قنوات البيع، حيث تشير تقديراتنا إلى أن ما يقرب من 40,000 بائع وتاجر موجودون على فيسبوك وانستغرام ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى يبيعون مباشرة للعملاء".
وأوضح الحكيم أن "الافتراض العام للسوق العراقي هو أن قطاع التجارة الإلكترونية صغير حالياً ولكنه سينمو في النهاية ويحفز أعمال العديد من الأشخاص على النمو أيضاً. ومع ذلك، عندما أجرينا بحثنا، اكتشفنا أن هذا الافتراض غير دقيق".
وتحدث مؤسس تطبيق "فدشي" للتجارة الإلكترونية عن هذه التجربة، قائلاً "منذ أن بدأنا، وفرنا أكثر من 6,000 فرصة عمل وتوزيع أرباح تزيد عن مليار دينار عراقي على موزعينا. هناك أمثلة لا حصر لها لكيفية دعمنا للشباب لبدء مشاريعهم الخاصة وتوليد الدخل".
وتابع أن "أحد موزعينا، الذي يبلغ من العمر 18 عاماً فقط، حقق أرباحاً قدرها 40 مليون دينار عراقي في غضون شهرين فقط. نحن نبني هذه المنصة جنباً إلى جنب مع مجموعة من الشباب شديدي الحماس والحنكة والفطنة، إنّهم شبابٌ متعطشون لتطوير أعمالهم وخلق فرصهم وتوفير حياة أفضل لأنفسهم وعائلاتهم".

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار