في ذي قار.. النزاهة تكشف عدم تقييد نحو 7 مليارات دينار إيراداً نهائياً للدولة

17-11-2023, 14:57

+A -A

الغد برس/ بغداد

أفادت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، الجمعة، برصدها تلاعباً وتزويراً وهدراً للمال العام ومخالفات في عدد من دوائر البلدية في محافظة ذي قار، من بينها عدم تقييد قرابة 7 مليارات دينار إيراداً نهائياً للدولة في بلدية الناصرية.

وقالت الدائرة في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار كشف عن عدم تقييد مديرية بلدية الناصرية مبالغ الأمانات للأعوام (2016 - 2019) البالغة (6,735,299,927) مليار دينار كإيراد نهائي للخزينة العامة، خلافاً لقانون الإدارة المالية الاتحادية الذي نص على تقييد جميع الديون والأمانات التي لم يراجع أصحابها لقبضها خلال خمس سنوات إيراداً نهائياً للخزينة العامة".

وأشارت الدائرة، إلى أن "تقرير شعبة التدقيق الخارجي أكد قيام مسؤولي شعبة الأمور المالية في البلدية بالتلاعب بصرف الأمانات، وعدم متابعة شعبة التدقيق والرقابة الداخلية في البلدية لآلية صرف مبالغ الأمانات".

وأضافت، أن "الفريق رصد عدم قيام بلدية الفضلية بتقييد مبالغ الأمانات منذ العام 2016 ولغاية العام 2022 إيراداً نهائياً للدولة، إضافة إلى قيام مسؤول الواردات فيها بجباية مبالغ الإيجارات لأكثر من مرة من عدة مستأجرين، خلافا للقانون، أما في بلدية سوق الشيوخ فقد تم ضبط أوليات مشروع إنشاء "عبارات" ضمن أعمال التنفيذ المباشر، وصرف جزء من أصل المبلغ المخصص للمشروع؛ بالرغم من عدم تنفيذه".

وتابعت، أنه "تم ضبط (92) كتاب تمليك مزوراً و(15) معاملة تمليك فيها تلاعب وتزوير في شعبة الأملاك في بلدية الناصرية"، لافتة إلى "الانتقال إلى دار مسؤول أملاك البلدية وإجراء التفتيش بناء على مذكرة قضائية، حيث تم ضبط (73) إضبارة و(440) قائمة قرار (117 لسنة 2000)، و(115) صورة قيد تسجيل عقاري "نموذج25"، فضلا عن (21) وصل استلام معاملات شريحة العمال، و(27) محضر تخصيص قطع أراض سكنية مرسلة للمحافظة، و(52) كتاب تمليك قطع أراض، و(25) قائمة وكتاب متفرقة".

وأوضحت أنه "تمت ملاحظة هدر للمال العام من خلال قيام بلدية الناصرية بتأجير آليات لنقل النفايات من مكان الطمر الصحي القديم إلى مكان آخر بمبلغ (440,000,000) مليون دينار عن تأجير آليات لمدة خمسة أيام، بواقع (88,000,000) مليون دينار لليوم الواحد".

ولفتت إلى "تجاوز صلاحية الصرف والاعتماد المالي المخصص ووجود مغالاة في أسعار التأجير"، مشيرة إلى "عدم استحصال البلدية المبالغ المالية الخاصة بإيجار ساحة لوقوف السيارات لمدة خمس سنوات، وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية في تنظيم المزايدة والاخلاء والإعلان؛ مما تسبب بهدر في المال العام".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار