ماذا تعرف عن المعتقلين الفلسطينيين المدرجين في صفقة تبادل الأسرى؟

23-11-2023, 17:43

+A -A

الغد برس/ متابعة 

توصل تحليل أجرته شبكة "سكاي نيوز" وتابعته "الغد برس" إلى أن 90 في المائة من السجناء الفلسطينيين الـ300 الذين قالت إسرائيل إنها ستطلق سراحهم، بموجب اتفاق جرى التوصل إليه بوساطة خارجية، يبلغون من العمر 18 عاماً أو أقل.

وبموجب الاتفاق، من المنتظَر أن يتم الإفراج عن السجناء الفلسطينيين المعنيين مقابل إطلاق سراح رهائن تحتجزهم حركة حماس في غزة.

ونشرت وزارة العدل الإسرائيلية قائمة بأسماء السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم. وقامت "سكاي نيوز" بتحليل القائمة ووجدت ما يلي:

-تضم القائمة 300 معتقل فلسطيني.

- 33 من الأشخاص المدرجين في القائمة (نحو 10 في المائة) هم من النساء.

- 90 في المائة من المدرجين في القائمة يبلغون من العمر 18 عاماً أو أقل.

من بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أقل، فإن هناك 5 يبلغون من العمر 14 عاماً، و6 يبلغون من العمر 15 عاماً، و37 يبلغون من العمر 16 عاماً، و76 يبلغون من العمر 17 عاماً، و146 يبلغون من العمر 18 عاماً.

-من أشهر الأسماء الواردة في القائمة إسراء جعابيص، التي حُكم عليها بالسجن لمدة 11 عاماً بتهمة محاولة قتل جندي إسرائيلي، وذلك بعد انفجار أسطوانة غاز كانت تقلها بسيارتها قرب حاجز عسكري في11 أكتوبر (تشرين الأول) 2015، وهي في طريقها إلى مدينة القدس قادمة من مدينة أريحا شرق الضفة الغربية.

-أصغر النساء الـ33 هي نفوذ حماد البالغة من العمر 15 عاماً، التي تم اعتقالها في 8 ديسمبر (كانون الأول) 2021 من داخل مدرستها (الروضة الحديثة) في حي الشيخ جراح.

-ووفق مركز معلومات وادي حلوة الحقوقي في القدس، فإن النيابة العامة الإسرائيلية وجهت للفتاة تهمة «محاولة قتل مستوطنة والتسبب بإصابتها بصورة طفيفة» إثر عملية طعن.

-وكان من المقرر أن تقضي حماد حكما بالسجن لمدة 12 عاماً.

-في حين لم يتم توجيه أي تهمة قتل إلى أي من السجناء المستحقين للإفراج، فإن حماد هي واحدة من 117 شخصاً اتهموا بـالشروع في القتل. وتشمل الجرائم الأخرى دعم الإرهاب، والتخريب المتعمَّد، وحيازة متفجرات، وإلقاء الحجارة، حيث اتهم 74 شخصاً باستخدام الحجارة لمهاجمة إسرائيليين.

القائمة ذكرت أن نصف المدرجين بها ليست لديهم روابط مع أي منظمات محددة، بينما ارتبطت أسماء 50 شخصاً بحركة حماس.

-تم احتجاز العديد من المدرَجين في القائمة دون محاكمة، وهو الأمر الذي لطالما انتقدته الجماعات الإنسانية.

 

 

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار