مالية البرلمان: المركزي قطع شوطا في التخلص من هيمنة الدولار وتعزيز قوة الدينار

24-11-2023, 18:00

+A -A
الغد برس/بغداد   

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الجمعة، أن البنك المركزي قطع شوطاً في التخلص من هيمنة الدولار وتعزيز قوة الدينار العراقي من خلال دخوله على خط التعاملات التجارية العالمية.

وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، إن "تنويع مصادر اعتماد العملات الأجنبية في التعاملات التجارية، هو السبيل الوحيد لمعالجة مشكلة الطلب المتزايد على الدولار، وخلق سوق موازٍ لبيع العملة الصعبة".

وأضاف إن "البنك المركزي استجاب إلى دعوات اللجنة المالية، من خلال شروعه بفتح نوافذ مختلفة للتعامل بالعملات الأجنبية الأخرى واعتماد نظام ( المقاصة ) في التبادل التجاري مع مختلف البلدان، وبهذا قطع شوطا طويلا في مهمة إعادة استقرار السوق والتخلص من هيمنة ( الدولار ) وتعزيز قوة الدينار العراقي ودخوله على خط التعاملات التجارية العالمية".

وشدد العطواني، على "أهمية هذا التوجه باعتباره حلا ناجعا وإستراتيجية مدروسة لفتح آفاق جديدة تضمن تسهيل إجراءات التعاملات التجارية على مختلف الصعد".

وأكد العطواني، أن مالية البرلمان، "تجدد دعمها الكامل لخطوات البنك المركزي العراقي وهو يسير بخطى ثابتة نحو وضع المعالجات الحقيقية للأزمة، "معرباً عن تطلعه بـ "إعادة استقرار السوق وانهاء مشكلة تذبذب أسعار الصرف وتزايد الطلب على الدولار".

من جانبه، كتب موقع "ذا ولف" الامريكي، تقريراً ترجمته "الغد برس"، ذكر فيه أن "العراق يدرس إنشاء منطقة تجارة حرة لبيع البضائع المستوردة بالعملة المحلية الدينار العراقي"، لافتاً الى أن "هذه الخطوة من شأنها أن تفيد المستهلكين من الأسعار التنافسية وتساعد الدينار على النمو بشكل أقوى في سوق العملات".

وفي وقت سابق، أكد الخبير الاقتصادي، مصطفى حنتوش، في حديث لـ" الغد برس"، أن "الحكومة الاتحادية والبنك المركزي اتخذا إجراءات مهمة لزيادة عرض الدولار بالسعر الرسمي، وخاصة بعد تعزيز المصارف العراقية حساباتها بالعملات الاجنبية منها اليورو والدرهم الإماراتي والروبية الهندية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار