حزب بارزاني: السوداني وافق على منح قروض إضافية لإقليم كردستان

28-11-2023, 20:17

+A -A
الغد برس/خـــاص
أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني، اليوم الثلاثاء، موافقة رئيس الوزراء على منح حكومة الإقليم قروض إضافية بقيمة 2.1 تريليون دينار.
وقال عضو الحزب، وفاء محمد، في حديث لـ"الغد برس"، إن "الوفد الكردي ناقش مع الحكومة الاتحادية، إمكانية دخول الموازنة حيز التنفيذ وإعطاء حصة الإقليم المقررة منها او إرسال قروض إضافية الى حكومة كردستان لتغطية رواتب الموظفين".
وأضاف إن "رئيس الوزراء أبدى موافقته على منح حكومة كردستان، قروض إضافية بقيمة 2.1 تريليون دينار على شكل دفعات تدفع شهرياً 700 مليار دينار لمدة ثلاثة أشهر لحل أزمة الرواتب"، لافتاً الى أن "موافقة السوداني تحتاج الى تصويت مجلس الوزراء ومن المقرر ان يتم التصويت على إقراض الإقليم خلال الفترة المقبلة".
وتابع أن "القروض الممنوحة الى حكومة اربيل سيتم استقطاعها من حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية والبالغة  16 ترليون دينار و400 مليار".
وأجرى وفد كردي من حكومة كردستان، يوم أمس الاثنين، زيارة  الى العاصمة بغداد للتباحث بشأن مسألة الرواتب وحصة الإقليم من الموازنة المالية العامة، واستئناف صادرات نفط كردستان ومحافظة كركوك عبر ميناء جيهان التركي، وفقاً لما أعلن عنه رئيس ديوان مجلس وزراء الإقليم أوميد صباح، الأحد الماضي.
وصوت مجلس الوزراء، أيلول الماضي، على اقراض حكومة إقليم كردستان العراق مبلغاً قدره تريليونان ومائة مليار دينار للسنة المالية الحالية يتم دفعها على ثلاث دفعات متساوية بـ(700) مليار دينار لكل دفعة، ابتداءً من شهر أيلول.


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار