النزاهة: تتبعنا تضخم أموال بأكثر من ربع تريليون دينار

30-11-2023, 17:28

+A -A
الغد برس/متابعة

استعرض رئيس هيئة النزاهة الاتحادية، القاضي حيدر حنون، يوم الخميس، إنجازات العراق خلال عام في مكافحة الفساد، وفيما حث المنظمات الدولية على الاعتراف بإنجازات وصفها بـ"غير المسبوقة" على مستوى الردع والمنع والتوعية والتثقيف.

وقال حنون، خلال كلمته في الملتقى الذي عقدته بعثة الاتحاد الأوربي في العراق وتابعتها "الغد برس" إن"الهيئة خطت خطواتٍ كبيرةً في مكافحة الفساد وتكاد تجربتها في هذا المجال فريدة بين دول العالم"، داعياً المُنظَّمات الدوليَّة إلى "إنصاف العراق ووضعه في مراتب مُتقدّمة في تصنيفات مكافحة الفساد".

وعرَّج حنون على "جهود الهيئة خلال عام في الجانب الوقائي والتثقيفي التوعوي، والحملة الكبيرة التي أطلقتها لمتابعة ذمم كبار المسؤولين والتضخُّم الحاصل فيها، مؤكداً أنَّ فتح هذا الملف تمخَّض عنه إنجازات كبيرة جداً، إذ بلغت حجم الأموال الذي تمثل تضخُّماً في ضوء التقارير الفنيَّة لدائرة الوقاية وتمَّت إحالة ملفاتها إلى القضاء أكثر من (266) مليار دينار".

وثمَّن رئيس هيئة النزاهة "دور القضاء والحكومة الحاليَّة في تقديمهما الدعم للهيئة في الاضطلاع بمهامها النبيلة لاستئصال آفة الفساد من جسد مُؤسَّسات الدولة"، مؤكداً أنَّ "الهيئة عملت على استرداد المتهمين والأموال سواء كان داخل أو خارج العراق، واستثمرت نجاحات الحكومة على المستوى الدولي؛ لإبرام اتفاقات تعاون أثمر بعضها ونتج عنها استرداد بعض المدانين بقضايا فساد".

وأكد سفير الاتحاد الأوروبي في بغداد، بوقت سابق اليوم، أن العراق جادٌّ بمحاربة جريمة الفساد وملتزم بمُقرَّرات وموادّ الاتفاقيَّة الأمميَّة لمكافحة الفساد.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار