على خطى إيران وروسيا.. طالبان ترغب في الحصول على "سلاح نووي"

30-11-2023, 19:15

+A -A

الغد برس/متابعة 

قال رحمة الله نبيل، رئيس المخابرات الأفغانية السابق، إن حركة طالبان تستكشف بنشاط الطرق التي يمكنها من خلالها الحصول على سلاح نووي تكتيكي في إطار سعيها لتعزيز قبضتها على السلطة في أفغانستان.

وبحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية، فقد جاء ذلك خلال حوار هيرات الأمني، وهو مؤتمر سنوي حول الوضع في أفغانستان عقد هذا الأسبوع في مدينة دوشنبه بطاجيكستان، حيث قال نبيل: إن طالبان لديها طموحات للسير على خطى دول مثل كوريا الشمالية، وإيران، والصين وروسيا في الحصول على سلاح نووي كرمز للقوة العسكرية الحديثة.

وأضاف: لدي تقارير تشير إلى أن الحركة تبحث كيفية الحصول على أسلحة نووية تكتيكية، وسواء ما كان بإمكانها الحصول عليها من باكستان أو دفع أموال لمهندسين لإمدادها بهذه الأسلحة.

وتابع: سيكون ذلك بمثابة كارثة.

وأعرب الخبراء في المؤتمر عن شكوكهم بشأن امتلاك طالبان القدرات أو العلاقات أو الدافع للحصول على سلاح نووي تكتيكي، إلا أن نبيل أكد في مقابلة مع الإندبندنت على هامش المؤتمر، ضرورة عدم تجاهل هذا الاحتمال الخطير للغاية.

وأكمل قائلاً: نظام (طالبان) متشدد للغاية، وأعضاء الحركة لديهم الرغبة في الحصول على سلاح نووي ويجرون مناقشات حول كيفية القيام بذلك، ويدرسون كيف يطور الآخرون هذه الأسلحة. هذا الأمر بالتأكيد يحتاج إلى اهتمام أفضل مما يحصل عليه الآن.

وأضاف: على مدار عامين، ثبت أن هذه الحركة الإرهابية وصلت إلى أعماق استراتيجية أكبر. إنها قادرة على الوصول إلى الأسلحة والذخائر الأكثر تطوراً لدى قوات (الناتو) ، في إشارة إلى المعدات التي خلّفها الانسحاب السريع للقوات الأميركية والبريطانية والقوات المتحالفة الأخرى بعد سيطرة طالبان على السلطة في البلاد عام 2021.

ولفت نبيل إلى أن الحركة تمكنت من الوصول إلى معدات استخباراتية متطورة ونظام مراقبة، وأنها الآن تستخدم هذه الأشياء ضد الشعب الأفغاني.

وشغل نبيل منصب رئيس المخابرات الأفغانية في فترتين، من 2010 إلى 2012، ثم مرة أخرى من 2013 إلى 2015.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار