النائب المالكي: اختيار بديل الحلبوسي سيكون السبت او الاحد المقبل

6-12-2023, 19:03

+A -A

الغد برس/ خاص 

كشف النائب عن محافظة البصرة، ضرغام المالكي، اليوم الأربعاء، عن الموعد المتفق عليه لعقد جلسة استثنائية لمجلس النواب وانتخاب "بديل الحلبوسي".

وقال المالكي في حديث لـ"الغد برس"، إن "الجلسة الاستثنائية المخصصة لانتخاب رئيس البرلمان تأجلت أكثر من مرة لعدم توصل القوى السنية على اختيار شخصية تشغل منصب الرئيس المقبل".

وأضاف إن "القوى السياسية في ائتلاف إدارة الدولة اتفقت على ان تكون الجلسة الاستثنائية مطلع الاسبوع المقبل"، مشيراً الى أنها "ستكون السبت او الأحد المقبل".

من جانبه، كشف السياسي السني حيدر الملا، في وقت سابق، عن أسمين يجرى تداولهما لمنصب رئيس البرلمان الجديد.

وقال الملا في حديث لـ"الغد برس"، إن "هناك مرشحين يتنافسان على منصب رئيس البرلمان، وهما مرشح العزم محمود المشهداني، ومرشح تحالف القيادة سالم العيساوي ويعدان الأوفر حظاً في نيل المنصب".

وفي وقت سابق، ذكر عضو في الإطار التنسيقي لـ"الغد برس"، أن "توجهات قوى الإطار  التنسيقي مختلفة حول الأسماء المرشحة لرئاسة البرلمان، بعضها يذهب باتجاه ان يكون الانتخاب مفتوح للساحة الوطنية وشغل  المنصب من اي مرشح من القوى السنية، في حين ترى القوى الاخرى الذهاب الى التعامل بلغة الارقام على اعتبار ان حزب تقدم يمتلك أكثر المقاعد السنية وهو له الاولوية بترشيح شخصية رئيس مجلس النواب الجديد"، مشيراً  الى أن "نواب كتلة صادقون النيابية وائتلاف دولة القانون سيصوتون لصالح مرشح تحالف العزم الذي يترأسه مثنى السامرائي"، لافتاً الى أن "السامرائي رشح محمود المشهداني لتولي منصب الرئيس".

والشهر الماضي، أكد شعلان الكريم احد المرشحين لرئاسة البرلمان، في حديث لـ"الغد برس"، أن "القوى السياسية خولت رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي اختيار الشخصية التي تخلفه في منصب رئيس مجلس النواب".

وأنهت المحكمة الاتحادية، 14 تشرين الثاني الماضي، عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بعد إدانته بتزوير استقالة النائب ليث الدليمي.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار