برنامج الأغذية العالمي: 9 من كل 10 أشخاص في غزة لا يأكلون كل يوم

9-12-2023, 16:21

+A -A
الغد برس/متابعة

قال كارل سكاو، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، اليوم (السبت)، إن نصف سكان غزة يتضورون جوعاً، وإن العملية الإنسانية تنهار، مضيفاً أن «9 من كل 10 لا يأكلون كل يوم. ومن الواضح أن الاحتياجات هائلة».

 وأضاف سكاو، في تصريحات لوكالة «رويترز» أن هناك مساعدات غذائية متاحة في مصر والأردن تكفي للوصول إلى مليون شخص بغزة لمدة شهر.

وتابع المسؤول الأممي أنه يجري اختبار عملية جديدة لفحص المساعدات المقدمة لغزة عند معبر كرم أبو سالم، لكن الجهود للحصول على تصريح لدخول الشاحنات عبر المعبر وزيادة عمليات الإغاثة ما زالت مستمرة.

وبموجب النظام الجديد، ستأتي الشاحنات إلى معبر كرم أبو سالم على الحدود بين الكيان الإسرائيلي وغزة ومصر لأول مرة من الأردن، قبل دخول غزة من رفح، على بعد نحو 3 كيلومترات. لكن سكاو قال إنه يتعين السماح للشاحنات بدخول غزة مباشرة عبر معبر كرم أبو سالم، لتخفيف الوضع الآخذ في التفاقم بالقطاع.

ورفض الكيان الإسرائيلي حتى الآن مناشدات الأمم المتحدة وآخرين لفتح معبر كرم أبو سالم، لكنهما أشارا يوم الخميس إلى أن المعبر يمكن أن يساعد قريباً في تسليم الإمدادات الإنسانية إلى غزة. 

وحتى الآن، تم تسليم كميات محدودة من المساعدات من مصر عبر معبر رفح، وهو غير مجهز لاستيعاب أعداد كبيرة من الشاحنات، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وتسير الشاحنات لمسافة تزيد على 40 كيلومتراً جنوباً إلى الحدود المصرية مع إسرائيل، قبل أن تعود إلى رفح، ما يؤدي إلى اختناقات وتأخير.

ويواصل الكيان الإسرائيلي حربه على قطاع غزة، اليوم (السبت)، غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضدّ قرار غير مسبوق في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية»، في ظلّ وضع إنساني مروّع، وفقاً لمنظمات غير حكومية. 

وقال جيش الكيان ، السبت، إنّ «العمليات في قطاع غزة مستمرّة»، مضيفاً أنّ «القوات البرية واصلت القتال في مواقع مختلفة». من جهتها، أفادت وزارة الصحة في غزة بأنّ 71 شهيداً و160 جريحاً وصلوا خلال 24 ساعة إلى مستشفى الأقصى في دير البلح، عقب عمليات القصف التي استهدفت وسط قطاع غزة.

 وفي آخر حصيلة نشرتها الوزارة، أفادت عن استشهاد 17490 شخصاً في القطاع، معظمهم من النساء والأطفال. ووفق «الأمم المتحدة»، دُمّر أكثر من نصف المنازل أو تضرّر في الحرب على القطاع، حيث فرّ 1.9 مليون شخص من منازلهم، أو ما يشكّل 85 في المائة من السكان.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار