النفط: العراق نجح بتقليل الانبعاثات الحرارية بنسبة 2%

11-12-2023, 18:57

+A -A
الغد برس/بغداد

أعلنت وزارة النفط اليوم الأثنين، نجاح العراق بتقليل الانبعاثات الحرارية بنسبة  2%، التزاما باتفاقية باريس، داعيةً الى المشاركة في التنافس على جولتي التراخيص الخامسة والسادسة.

وقال وزير النفط، حيان عبد الغني، خلال كلمة ألقاها على خلفية مشاركته في مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر في قطر، أن "العراق قطع شوطاً كبيراً في مجال دعم مشاريع الطاقة النظيفة والصناعات الكيمياوية والأسمدة وغيرها من خلال استثمار الغاز المصاحب".

وأكد عبد الغني، ان "العراق ملتزم باتفاقية باريس، ونجح في تقليل الانبعاثات الحرارية بنسبة 2% بفضل احد مشاريع شركة  غاز البصرة بطاقة 200 مليون قدم مكعب من الغاز، الذي تم تدشينه في نهاية العام الماضي"، مشيرا الى "وجود مشروع مماثل سيتم تدشينه في نهاية الفصل الاول لعام  2024، ويسهم في  تقليل الانبعاثات الحرارية  بنسبة ( 2%)".

وأوضح أن "الحكومة اتخذت قرارات مهمة في  تعظيم استخدام الطاقة النظيفة، وخصوصاً من خلال ابرام عقود تم توقيعها خلال الفترة السابقة"، مشيرا الى "التوقيع مع شركة توتال  لاستثمار الغاز بكمية 600 مليون قدم مكعب من (5) حقول ، الى جانب مشروعين رئيسيين احدهما   انشاء محطة لتصفية  المياه و توجيهها لأغراض الحقن  المكمني بطاقة 5  مليون برميل يوميا، ما يوفر أو ما يكافئ هذه الكمية من المياه الصالحة للشرب و  للاستخدامات البشرية  كالزراعة ودعم جهود الحفاظ على البيئة".

وأردف، أن " المشروع الاخر هو انشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية بطاقة 1000-1200 ميغاواط ويعتبر هذا المشروع من أكبر مشاريع الطاقة المتجددة أو الطاقة الشمسية في المنطقة وبالتالي ان المشروع سيسهم في تعزيز دور الاعتماد على الطاقة المتجددة".

وكشف عبد الغني، عن مطالبات عراقية بتضمين توصيات وقرارات المؤتمرات الخاصة بالبيئة باستمرار اطلاق المياه من دول المنبع الى الدول المجاورة لها، مؤكدا أن "حبس المياه  معناه حرمان هذه البلدان من  المشاريع الزراعية ومحاربة للبيئة  بامتياز".

وأضاف أن "العراق باشر العراق في دعم مشاريع سندات الكربون في شركة نفط الوسط"، داعيا الى "المشاركة في التنافس على جولتي التراخيص الخامسة والسادسة التي تم اطلاقها، والذي يتوقع استثمار 3 الاف مقمق من الغاز  لدعم قطاع الكهرباء".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار