تقرير بريطاني: العراق يضغط على تركيا لتحقيق أمرين

22-12-2023, 17:10

+A -A
الغد برس/ترجمة

أفاد تقرير بريطاني، اليوم الجمعة، بأن العراق يمارس ضغطاً على تركيا لوقف ضرباتها الجوية على مواقع لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان، وكذلك لإطلاق حصته من المياه.

وتطرق موقع "ميدل إيست مونيتور" البريطاني في تقرير ترجمته "الغد برس"، إلى لقاء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ونظيره التركي هاكان فيدان في أنقرة، الثلاثاء الماضي، لبحث العلاقات الثنائية والتعاون المشترك، في مسعى لحل عدد من القضايا العالقة المتعلقة بالأمن والموارد المائية بين البلدين.

وأوضح بيان مشترك صدر عقب اللقاء أنه "خلال المحادثات الثنائية بين الجانبين، جرت مشاورات شاملة بشأن القضايا الثنائية والإقليمية". القضايا، خاصة في مجالات مكافحة الإرهاب والأمن والمياه.

وقال البيان إن وزيري الخارجية ووفديهما وكبار المسؤولين الأمنيين “اتفقوا على مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، بما يضمن التعاون المؤسسي الشامل”.

وقال الموقع البريطاني إن "الوزير التركي فيدان أعرب عن توقعات أنقرة من بغداد أن تعترف رسميًا بحزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية، مع التركيز بشكل خاص على ضرورة منع الجماعة من شن هجمات ضد تركيا من مناطق شمال العراق".

ونقل عن تقارير أن "العراقيين أعربوا أيضًا عن مخاوفهم بشأن الضربات الجوية التركية على الأراضي الكردية في شمالها، حيث يقول الأتراك إنهم يهدفون إلى القضاء على العناصر المزعومة لحزب العمال الكردستاني. وبحسب ما ورد كان الوفد العراقي ينوي ممارسة الضغط على تركيا لوقف الضربات الجوية – وهو مطلب طالما طالبت به بغداد لحماية سلامة أراضي العراق".

وأضاف "وبحسب ما ورد كان فؤاد حسين والوفد المرافق له يهدفون أيضًا إلى إثارة قضية الأمن المائي في العراق، والذي أصرت الحكومة على أنه يعوقه بناء السدود على نهري دجلة والفرات مما يؤثر على تدفق المياه إلى العراق".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار