دراسة: دموع النساء تقلل غضب الرجال

22-12-2023, 19:07

+A -A
الغد برس/متابعة

كشفت دراسة حديثة عن أنّ دموع النساء تحتوي على مواد كيميائية «يُمكن أن تقلّل من السلوك العدواني ومشاعر الغضب لدى الرجال». وقال الباحثون من المركز الطبي في جامعة «ديوك» الأميركية، إنّ «تأثير الدموع ينتقل إلى الرجال عبر استنشاق رائحتها؛ ما يؤدّي إلى انخفاض نشاط مناطق في الدماغ مرتبط بالسلوك العدواني، ويقود إلى سلوك أقل عدوانية لديهم». ونُشرت النتائج، الخميس، في دورية «بلوس بيولوجي».

ومن المعروف أنّ السلوك العدواني لدى الذكور في القوارض ينخفض عندما تشمّ دموع الإناث التي تحتوي على إشارات كيميائية ذات تأثيرات اجتماعية متنوّعة، بما فيها جعل الذكور أقل عدوانية.

في المقابل، تحتوي دموع الإنسان على إشارة كيميائية تُخفّض هرمون «التستوستيرون» الذكري، لكن أهميتها السلوكية لم تكن واضحة حتى الآن.

ولتحديد ما إذا كانت دموع الإناث من البشر لها التأثير عينه الذي رُصد لدى القوارض، عرَّض الباحثون خلال الدراسة مجموعة من الرجال إما لدموع النساء العاطفية، وإما المياه المالحة أثناء ممارسة لعبة ثنائية.

وصُمِّمت اللعبة لإثارة السلوك العدواني ضدّ اللاعب الآخر، الذي كان الرجال يعتقدون أنه يغشّ أثناء ممارستها. وضمن قواعد اللعبة الثنائية، كان يُمكن للرجل الانتقام من اللاعب الآخر عن طريق التسبّب في خسارة أمواله. 

وبعد تعريضهم للدموع، لم يعرف الرجال ما الذي كانوا يستنشقونه، ولم يتمكنوا من التمييز بين الدموع أو المحلول الملحي لتشابههما الشديد.

ووجد الباحثون أنّ «السلوك العدواني الذي يسعى إلى الانتقام خلال المباراة، انخفض لدى الرجال بنسبة تزيد على 40 في المائة، بعدما استنشقوا دموع النساء، مقارنة بالمحلول الملحي».

وبعد إجراء تصوير للدماغ بالرنين المغناطيسي، لمنطقتين في المخ ترتبطان بالسلوك العدواني، هما قشرة الفص الجبهي والقشرة الجزيرية الأمامية، وجد الباحثون أنهما أصبحتا أكثر نشاطاً عندما استُفزَّ الرجال أثناء اللعبة، لكنهما لم ينشطا بالقدر عينه عندما استُفزَّ الرجال الذين استنشقوا دموع النساء

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار