الغد برس تحاور رئيس الحماية الاجتماعية: مبادرات وأرقام لمكافحة الفقر تتحقق لأول مرة في العراق

24-12-2023, 19:25

+A -A
الغد برس/خـــــاص
أحصت هيئة الحماية الاجتماعية التابعة الى وزارة العمل، اليوم الأحد، المبادرات التي أطلقتها ضمن المنهاج الوزاري تحت إشراف الوزير احمد الأسدي.

وقال رئيس الهيئة، احمد الموسوي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "أعداد المستفيدين من الحماية الاجتماعية بلغ عددهم لغاية الآن 7.4 مليون مستفيداً"، مشيراً الى أن "المشمولين بالإعانة الاجتماعية لعام 2023 وصل عددهم 900 الف اسرة"، مستدركاً أن "منصة مظلتي نافذة للاستعلام أطلقتها الوزارة وبإمكان المتقدمين على الحماية الاجتماعية متابعة سير معاملاتهم لغرض شمولهم بالحماية".

وأضاف الموسوي في حديثه إن"أعداد الذين تقدموا للشمول بخدمة أرزاق وصل الى 12500 ألف، وبعد إجراء المقاطعة والمنافسة أصدرت الهيئة الوجبة الأولى والتي ضمت نحو 2800 ألف"، لافتاً الى أن "قرار مجلس الوزراء سمح لمستفيدي الحماية الاجتماعية باستلام القروض مع ازدواج القرض والاعانة لمدة 3 اشهر".

وتابع أن "الوزارة أطلقت خدمة (نجيك لبيتك) في شهر كانون الثاني الماضي، وهي مخصصة لكبار السن وذوي الاعاقة، وبلغ عدد المستفيدين منها قرابة 3 آلاف معاق وكبير سن".

وأردف الى أن "المشمولين بالضمان الصحي في بغداد وحدها بلغ 99 الف اسرة"، مشيراً الى أن "تلك الخدمة تقدم جميع الخدمات الصحية من العمليات الجراحية التي تجرى في المستشفيات، فضلاً اجراء الفحوص الطبية للمرضى وتقديم الأدوية لهم".

ولفت الى أن "أعداد الذين تسلموا السلة الغذائية لشهر تشرين الثاني الماضي، بلغ عددهم 7.4 مليون"، مستدركاً ان " اعداد السلال الغذائية من شهر كانون الأول الماضي ولغاية الآن وصل الى 60 الف سلة غذائية".

وبين أن "وزارة العمل أطلقت أيضاً مبادرة لمستفيدي الحماية الاجتماعية حيث اصبح بامكان الطالب المستفيد منافسة التقديم على المجموعة الطبية اذا كان معدله 93، وأيضاً بامكانه التقديم على الدراسة المسائية والاعفاء من الأجور الدراسية بنسبة 50%"، مستدركاً أن "هناك 7 آلالف طالب متقدم على الدراسة المسائية".

ولفت الى  أن "اعداد الطلبة المستمرين بالدوام المدرسي والمشمولين بالمنحة الطلابية يبلغ مليون و850 الف طالب"، مشيراً الى ان "وزارة العمل اطلقت المبلغ المخصص الى المنح الطلابية وهو 67 مليار دينار لشهري تشرين الاول وتشرين الثاني".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار