تقرير: العراق ينتج 500 طن من العسل خلال 2023

26-12-2023, 18:14

+A -A
الغد برس/تـــرجــمـــة

كشف تقرير باللغة الانكليزية، عن تصاعد إنتاج العسل في العراق الى أكثر من 500 طن خلال عام 2023.

وبحسب تقرير لموقع "كردستان 24" باللغة الانكليزية و ترجمته "الغد برس"، أن "في إقليم كردستان يقيم حوالي 8000 نحال، وبلغ إنتاجهم هذا العام أكثر من 500 طن"، مبينًا أنه "تم تصدير أكثر من طنين من المنتجات إلى قطر حتى الآن، وسيتم تصدير المزيد إلى دول أخرى قريبًا".

وبحسب التقرير، قال أحمد بشداري، وهو مربي نحل، "منذ بدء عملية تصدير عسل إقليم كردستان، زاد الطلب عليه بشكل كبير".

وفقًا للتقرير، قال رزكار حمد، مستشار وزارة الزراعة، إن "خطة تصدير العسل من إقليم كردستان بدأت العام الماضي، لا سيما أنه عالي الجودة وأبدت دول أخرى اهتمامها بشرائه"، موضحًا أن "العسل المصدر من مناطق مثل سفين، وعكر، وبيشدار، وبيتوين، وشربازهر، وكلار، وحلبجة. بالإضافة إلى ذلك، هناك طلب كبير على المنتج محلياً في جميع أنحاء العراق، ولا تعتبر الوزارة ذلك بمثابة تصدير".

وعلاوة على ذلك، في 20 كانون الأول ، تم تصدير أول شحنة من التفاح من إقليم كردستان إلى قطر.

هذا العام، في منتدى دافوس، قام رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني بترويج تفاح برواري لقادة الأعمال، بما في ذلك مجموعة شركات ماجد الفطيم - التي تمتلك سلسلة أسواق كارفور.

تم اختبار المنتج داخلياً وفي دولة الإمارات العربية المتحدة. وبعد فحص التفاح والعثور على أنه من الدرجة الممتازة، وافقت قيادة الشركة على مصدره.

علاوة على ذلك، أنشأت حكومة إقليم كردستان برنامج تدريب وطني لمزارعيها. ويهدف البرنامج إلى مساعدة المزارعين الأكراد على إعداد منتجاتهم وزراعتها وتخزينها وتصديرها.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار