السوداني: الإعلان عن مشروع مترو بغداد خلال أربعة أشهر

28-12-2023, 15:10

+A -A

الغد برس / بغداد

اعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عن وضع خطة للنهوض بواقع المطارات العراقية، فيما اشار إلى الإعلان عن مشروع مترو بغداد خلال أربعة أشهر.

وقال رئيس الوزراء خلال جلسة حوارية لرجال اعمال عراقيين واسبانيين بحضور رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في القصر الحكومي، ان "هناك رغبة جادة من الشركات الإسبانية في الدخول إلى السوق العراقية، وإصلاح الاقتصاد من أولويات الحكومة"، مشيرا الى "وضع خارطة طريق للشراكة الستراتيجية بين العراق وإسبانيا".

واضاف، "سنقوم بعدة إجراءات تفضيلية للشركات الإسبانية من اجل العمل بالعراق، اذ ان وجود اغلب الشركات الإسبانية في العراق مؤشر إيجابي"، مبينا ان "طريق التنمية أحد أهم الممرات الاقتصادية الرابط بين آسيا وأوروبا، ولا يقتصر على دول المنطقة".

واشار، الى ان "الخطة الزراعية يتم تنفيذها بأكثر من 5 ملايين دونم"، مؤكدا ان "الحكومة اتخذت عدة إجراءات لتسهيل بيئة الاستثمار".

ولفت، الى "حرص العراق على الالتزام بالاتفاقيات الخاصة بالازدواج الضريبي والجمركي"، منوها "وضع خطة للنهوض بواقع المطارات العراقية".

واستطرد، ان "الاعتماد على النفط خيار غير صحيح في ظل تذبذب الأسعار"، مبينا ان "هناك خارطة استثمارية ومؤتمر استثماري دولي سيعقد قريباً".

وتابع، ان "العراق بلد واعد وفيه فرص كبيرة ونأمل من القطاع الخاص لعب دور كبير فيه"، مؤكداً "الاعلان عن مشروعي سكك الحديد بين كربلاء المقدسة والنجف الاشرف ومترو بغداد خلال أربعة أشهر".

واردف، ان "الدفاعات الجوية نعدها من ضمن الأولوية ونسعى للتحول الرقمي في كل الوزارات"، مشيرا الى ان "الحكومة تعهدت من خلال قانون الموازنة بإعطاء ضمانة سيادية تصل إلى 85 بالمئة لاي مشروع استثماري".

وذكر السوداني، ان "الحكومة تتوجه إلى إنهاء حرق الغاز في جميع الحقول، اذ تم وضع خطة لانهاء حرق الغاز في جميع الحقول"، منوها ان "الحكومة مستمرة بزيادة الانتاج وتحسين واقع المنظومة الكهربائية في البلاد".

واضاف، "سيتم الاعلان عن تأهيل قاعدة جوية قريباً".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار