واشنطن تقترح على السبع مصادرة 300 مليار دولار روسية

28-12-2023, 16:14

+A -A

الغد برس/متابعة 

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، نقلاً عن مصادر مطلعة لم تحدد هويتها، أن الولايات المتحدة اقترحت قيام مجموعات عمل من دول مجموعة السبع بدراسة إمكانية مصادرة 300 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة، بحسب وكالة الصحافة الألمانية.

وقالت المصادر إن وزراء مالية دول مجموعة السبع ونوابهم ناقشوا المقترح خلال ديسمبر (كانون الأول) الحالي، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء. وأضافت المصادر أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن المقترح.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن روسيا حذرت، في وقت سابق من الشهر الحالي، من أنها قد تقطع العلاقات مع الولايات المتحدة، إذا صادرت واشنطن الأصول الروسية المجمدة.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في يونيو (حزيران) الماضي، إن هناك تعاوناً بين الولايات المتحدة وحلفائها في رصد وتحديد أماكن الأصول السيادية الروسية مع دراسة خيارات التعامل معها بما في ذلك إمكانية مصادرة هذه الأصول.

وأضافت يلين، أمام جلسة استماع للجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأميركي، أن واشنطن وشركاءها يعملون لوضع خريطة دقيقة تحدد أماكن وجود هذه الأصول، ونحن ندرس عدداً من الخيارات، بما في ذلك إمكانية مصادرة بعضها وفقا للسلطات الحالية.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن الوزيرة القول إن الولايات المتحدة وحلفاءها جمّدوا نحو 300 مليار دولار من الاحتياطيات الروسية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير (شباط) من العام الماضي.

وستظل الأصول مجمّدة حتى ينتهي الصراع في أوكرانيا، ثم استخدام هذه الأموال في تعويض الأضرار التي سببتها الحرب الروسية.

وأضافت يلين: من الحيوي أن تتم أي خطوات تالية عبر تشاور دقيق مع الحلفاء والشركاء وبطريقة منسقة، نحن منخرطون في هذه المناقشات.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار