خبير اقتصادي يطمئن العراقيين: تذبذب الدولار طبيعي وعودته قريبة

30-12-2023, 20:52

+A -A

الغد برس/ خاص 

أكد الخبير الاقتصادي، ناصر الكناني، اليوم السبت، أن تذبذب أسعار صرف الدولار في السوق الموازي "مسألة طبيعية"، مشيراً الى أن انخفاضه ستكون قريبة في ظل الإجراءات المتخذة من البنك المركزي والحكومة العراقية.

وقال الكناني في حديث لـ"الغد برس"، إن "تذبذب أسعار الصرف في الاسواق المحلية مسألة طبيعية"، عازياً ذلك الى "ايقاف البنك المركزي نافذة بيع الدولار بالتزامن مع رأس السنة الميلادية".

وأضاف إن "الدولار سيرتفع قليلاً بعد ايقاف المركزي بيع الدولار الى التجار ومن ثم ستبدأ العملة الخضراء بالانخفاض التدريجي في ظل الإجراءات المتخذة من استيراد العملات الاجنبية وتعزيز التبادل التجاري مع البلدان بالعملات المحلية "، متوقعاً استقرار أسعار صرف الدولار في شهر آذار من عام 2024".

من جانبه، ذكر المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، في حديث سابق لـ"الغد برس"، أن "أسعار صرف الدولار في السوق الموازي بدأت تقترب من السعر الرسمي المحدد 1320 دينار لأسباب منها انتظام التجارة الخارجية للقطاع الخاص عبر منصة امتثال وابداء المصارف العراقية مرونة كبيرة في التعاطي معها لتأمين التحويلات الخارجية، وانفتاح العراق على التحويل النقدي منها بطاقات الدفع الالكتروني واستيراد العملة الاجنبية الى البلاد وتنظيم تمويل التجارة الخارجية بمختلف العملات منها اليورو والدرهم الاماراتي".

وفي وقت سابق، أكد محافظ البنك المركزي علي العلاق، الاستمرار بتمويل حركة التجارة الخارجية بعدة عملات أجنبية إضافة إلى الدولار، وفيما أشار إلى أن تطبيق القطاع المصرفي لقواعد الامتثال يعزز موقف العراق المالي عالمياً، لافتا إلى وجود ترحيب دولي من وزارة الخارجية الأميركية وصندوق النقد الدولي بما طبقه البنك من إجراءات عززت التزام القطاع المصرفي بهذه القواعد.

وفي السياق ذاته، اكد عضو اللجنة المالية النيابية، معين الكاظمي، الاثنين الماضي، في حديث لـ"الغد برس"، أن أسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية ستنخفض الى 140 الف دينار بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي

والأسبوع الماضي، انخفضت أسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية الى 149 الف دينار لترتفع مجدداً وتستقر الى 152 الف في اليومين الاخيرين.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار