انتشار 95 ألف شرطي.. الإرهاب يهدد فرنسا في ليلة رأس السنة

31-12-2023, 16:44

+A -A

الغد برس/متابعة 

أعلنت الحكومة الفرنسية أنها ستنشر اليوم، أكثر من 95 ألف شرطي ودركي وعسكري لضمان الأمن ليلة رأس السنة، عادّة أن ازدياد التهديد الإرهابي يحتّم تشديد الإجراءات الأمنية.

وسينتشر 6 آلاف عنصر أمن في العاصمة باريس وحدها، حيث يُتوقع أن يتجمع ما يصل إلى مليون شخص مساء الأحد، على جادة الشانزليزيه.

وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانان لصحافيين، إن الانتشار الأمني المقرر الأحد، يأتي في إطار تهديد إرهابي مرتفع جداً بسبب النزاع في إسرائيل وفلسطين.

وفي باريس، حيث تنظَّم احتفالات أكبر من العام الماضي، تمهيداً لإطلاق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية والألعاب البارالمبية، سيحظر بيع واستهلاك الكحول في بعض المناطق، بحسب دارمانان.

وأوضح الوزير أن 90 ألف شرطي ودركي و5 آلاف عنصر من الوحدة العسكرية لمكافحة الإرهاب ووحدات متنقلة سينتشرون في فرنسا مساء الأحد، بدعم مروحيات.

كما أوضح أنه سيتم استخدام مسيّرات للمراقبة، وأن أجهزة الاستخبارات الفرنسية ستكون في حالة تأهب.

من جهته، لفت قائد شرطة باريس لوران نونييز، إلى أن المظاهرات المطلبية ستكون محظورة.

وأشار إلى أنه سيتم تفتيش الأشخاص قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى محيط الاحتفالات حول الشانزليزيه، وسيُمنعون من حمل أي شيء يمكن استخدامه سلاحاً.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان لشبكة بي إف إم الجمعة، إنه سوف يكون هناك وجود شرطي قوي في الشوارع بأنحاء البلاد لمواجهة التهديد الإرهابي عشية رأس السنة.

وأضاف الوزير: كما تعلمون، تأثرت فرنسا بشدة من التهديدات الإرهابية لسنوات عديدة، خصوصاً خلال الشهور الأخيرة. 

وتابع بالقول إنه كان طلب حشد 90 ألف ضابط شرطة، إضافة لـ5 آلاف جندي وعشرات الآلاف من رجال الإطفاء.

وأعلنت فرنسا أعلى مستوى من التهديد الإرهابي منذ الهجوم الدموي على مدرس من جانب شخص وصفته بالإسلاموي في أكتوبر (تشرين الأول). 

كما وقع هجوم إرهابي آخر مطلع ديسمبر (كانون الأول)، عندما طعن شاب سائحاً ألمانياً حتى الموت عند برج إيفل في باريس. واحتجزت الجهات المعنية 5 أشخاص الأسبوع الماضي خلال عملية لمكافحة الإرهاب شرق البلاد.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار