توقعات باختيار رئيس البرلمان بعد تشكيل مجالس المحافظات

6-01-2024, 20:13

+A -A

الغد برس/ خاص 

توقعت كتلة الصادقون النيابية، اليوم السبت، اختيار شخصية تتسنم منصب رئيس البرلمان بعد تشكيل مجالس المحافظات الجديدة.

وذكرت النائب عن الكتلة زينب جمعة الموسوي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "القوى السياسية لم تتفق لغاية الآن على جلسة مخصصة لاختيار رئيس جديد لمجلس النواب"، موضحة أن "عقد جلسة الرئيس بات قريباً"، مستدركة أنها "ستتم بسهولة ويسر بعد تشكيل مجالس المحافظات الجديدة".

وأضافت الموسوي، إن "ابرز المرشحين لتولي منصب رئيس البرلمان، النائب عن تحالف العزم محمود المشهداني"، مبينة أنه "يحظى بمقبولية سياسية من جميع الاطراف كونه يمتلك خبرة لأكثر من دورتين في رئاسة البرلمان"، متوقعة "اتفاق القوى السنية في الأيام المقبلة على دعم المشهداني لرئاسة البرلمان قبيل انعقاد جلسة الرئيس". 

وتابعت أن "بقاء منصب رئيس البرلمان شاغراً يعارض القانون والدستور العراقي"، مشيرة الى "ضرورة عقد جلسة لانتخاب شخصية تتولى رئاسة البرلمان في الفترة المقبلة".

وفي وقت سابق، ذكر النائب عن الإطار التنسيقي، فراس المسلماوي، أن جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب ستعقد في العاشر من الشهر الحالي، مشيراً الى أن النظام الداخلي لمجلس النواب نص على ضرورة انتخاب رئيس المجلس قبل مضي البرلمان في مناقشة القوانين المطروحة.

وتتنافس القوى السنية على رئاسة البرلمان، منذ إقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي من منصبه في تشرين الثاني من العام الماضي بعد إدانته بتزوير استقالة النائب ليث الدليمي.

ويميل جزء من الإطار التنسيقي الى انتخاب النائب عن تحالف العزم محمد المشهداني رئيساً لمجلس النواب، في حين تطالب القوى الاخرى منه بان    يكون المنصب لصالح حزب تقدم.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار