تقرير بريطاني: العراق تصدر دول الشرق الأوسط بقطع الإنترنت في 2023

9-01-2024, 20:57

+A -A
الغد برس/ترجمة

أفاد تقرير بريطاني، اليوم الثلاثاء، بأن العراق تصدر دول الشرق الأوسط بمرات قطع الإنترنت خلال العام الماضي 2023 بواقع 33 مرة، فيما أحصى خسارة المنطقة أكثر من مليار دولار نتيجة انقطاع خدمة الإنترنت.

وذكر موقع "middleeasteye" البريطاني في تقرير ترجمته "الغد برس"، أن "دول الشرق الأوسط خسرت أكثر من مليار دولار بسبب قطع الإنترنت في عام 2023، وتصدر العراق قائمة الدول الأكثر قطعا في ذلك العام".

ونقل عن بحث أجراه موقع مراجعة VPN المستقل Top10VPN،أن العراق شهد 66 حالة قطع للإنترنت في عام 2023، تم فرض معظمها أثناء الامتحانات المدرسية لمنع الغش من قبل الطلاب"، مشيراً إلى أن إيران وحدها خسرت ما يقرب من مليار دولار نتيجة لعمليات الإغلاق، التي استهدفت بشكل رئيسي المتظاهرين المناهضين للحكومة.

وأضاف الموقع البريطاني أن "الجزائر واليمن والسودان وسوريا وتركيا أيضًا من بين أكثر المستخدمين لعمليات قطع الإنترنت في عام 2023"، مبيناً أن "كان قطع الإنترنت أثناء الامتحانات، بهدف منع الغش من قبل الطلاب، مثيرًا للجدل للغاية في الماضي، حيث وصفه نشطاء الحقوق الرقمية بأنه انتهاك لحقوق الإنسان".

وأشار إلى أن العراق يفرض بانتظام قيودا على استخدام الإنترنت أثناء الامتحانات لسنوات، على الرغم من الانتقادات داخل وخارج البلاد".

ووصفت مجموعة الحقوق الرقمية AccessNow، التي شاركت في رعاية حملة تحت هاشتاغ #NoExamShutdown و#KeepItOn في عام 2023، عمليات الإغلاق بأنها انتهاك "للقانون والمعايير الدولية لحقوق الإنسان" وقالت إنها تسببت في "وصول الخدمات الأساسية عبر الإنترنت". إلى حالة من الجمود التام".

وفي أيار ، قالت وزارة الاتصالات العراقية إنها رفضت طلبا من وزارة التربية والتعليم بفرض قطع الإنترنت. على الرغم من ذلك، لاحظت مجموعات مراقبة الإنترنت انقطاع الخدمة في الشهر التالي أثناء وقت الامتحان.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار