دعوة يابانية لاحترام سيادة العراق

16-01-2024, 16:32

+A -A
الغد برس/بغداد   

دعا السفير الياباني في العراق، فوتوشي ماتسوموتو، اليوم الثلاثاء، الى احترام سيادة العراق، معرباً عن أدانته للهجمات الأخيرة على أربيل.

وكتب  ماتسوموتو، تدوينة على منصة أكس، أطلعت عليها "الغد برس"، : إننا"ندين الهجمات الأخيرة على أربيل، والتي أسفرت عن سقوط قتلى بين المدنيين".

وأضاف: "ينبغي احترام سيادة العراق وسلامه من قبل جميع الأطراف، وأود أن أتقدم بأحر التعازي لأسر الضحايا".

وأدانت الحكومة العراقية، الهجوم الإيراني الذي استهدف أربيل ليلة أمس الاثنين، معتبرة إياه عدواناً على سيادة العراق، فيما أكدت عزمها تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد طهران.

كما عدت بعثة الأمم المتحدة “يونامي”، القصف الإيراني على أربيل، أنه انتهاك سيادة العراق يجب أن تتوقف، داعية إلى حل المشاكل بالحوار وليس بالهجمات.

وأكد مستشار الامن القومي، قاسم الأعرجي، أن "الادعاءات عن استهداف مقر للموساد في أربيل لا أساس لها من الصحة، موضحاً أن المنزل الذي تم قصفه لرجل أعمال مدني"، مستدركاً: "نحن هنا بتوجيه من رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني للتنسيق مع أربيل، في التحقيق بالهجمات الإيرانية على أربيل".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الحرس الثوري الإيراني، مسؤوليته عن الضربات التي استهدفت اربيل، فيما أشار في بيان له إلى انها جاءت "ردًا على جرائم النظام الصهيوني ضد الجمهورية الإسلامية والتي كانت آخرها مقتل عدد من قادة الحرس بنيران صهيونية تم استهداف مقر تجسسي رئيسي للموساد في إقليم كردستان العراق وتم تدميره بالصواريخ الباليستية"

وأضاف الحرس الثوري أنه "كان هذا المركز الصهيوني الرئيسي مسؤولاً مقرًا لتطوير وإطلاق عمليات التجسس وتخطيط الأنشطة الإرهابية في المنطقة ولاسيما ضد إيران".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار