مستشار السوداني: أزمة غزة أوقفت مفاوضات إخراج القوات الأجنبية من أراضينا

16-01-2024, 17:34

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكد مستشار رئيس مجلس الوزراء حسين علاوي، أن الاحداث الحالية في غزة أوقفت المفاوضات بين الحكومة العراقية والتحالف الدولي بشأن إخراج قواته من البلاد.

وقال علاوي في تصريح متلفز تابعته "الغد برس"، إنه "هناك حديث عن توجه 1500 جندي أمريكي إلى العراق وسوريا، ولكن لحد اللحظة لم يشعرنا أحد بأي شيء، ولم تصلنا أي وثيقة تشير إلى ان هذه البعثة ستصل إلى العراق، وفي الحقيقة هذه القضية معقدة الظروف التي جاءت بالتحالف الدولي تغيرت، والقوات المسلحة العراقية أصبح عالية الاستعداد".

وأضاف ان "موقف الحكومة كان تشكيل لجنة ثنائية، وهذا ما تحدث به رئيس الوزراء في احتفالية قادة النصر، وهذا المسار تعمل فيه الحكومة العراقية على التفاوض مع التحالف الدولي، إذ كان من المفترض أن ينتهي تواجد التحالف الدولي منذ عام 2017".

وأوضح علاوي أن "الحكومات التي جاءت بعد 2017 لم تستطع فتح هذا الملف بسبب الظروف السياسية التي مرت على البلاد، وهذا جعل الموضوع مشكلة كبيرة، ولكن علينا أن نعود بالتاريخ إلى اليوم الذي صوت فيه البرلمان على المنهاج الحكومي، وإذا ما قرأنا هذا المنهاج سنجد أنه يضم نقطة تتحدث عن التفاوض مع التحالف الدولي حول وضعه في العراق".

واشار إلى أن "الحكومة كانت تسير في موضوع التفاوض مع التحالف الدولي، حتى جاءت أزمة غزة وأوقفت هذا المسار، وجعلت هذا المسار أيضاً يتغير".

وأكد علاوي خلال المقابلة، "كان علينا أن نراجع العلاقة مع التحالف الدولي عندما انتصرت القوات العراقية عام 2017، أما الآن فالحكومة العراقية بدأت تراجع الأمر".

وتابع، أنه "منذ منذ 27 تشرين الأول 2022 حتى 7 تشرين الأول 2023 لم نسجل أي حدث أمني ضد أي سفارة داخل العراق، أو قاعدة تضم قوات استشارية تابعة للتحالف الدولي، لكن أزمة غزة انعكست على الأراضي العراقية، واليوم الحكومة تحاول العمل مع القوى السياسية لتخفيف التصعيد".

وبين علاوي أن "رئيس الوزراء التقى بالسفير الهولندي في بغداد، وقال له بصورة واضحة إن الحكومة ماضية في اللجنة المشتركة، ونطمح أن تعود علاقاتنا مع الدول الأعضاء في التحالف الدولي بشكل طبيعي".

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار