بارزاني يشكو لبلينكن: الهجمات الإيرانية على أربيل غير مشروعة

16-01-2024, 17:49

+A -A

الغد برس/بغداد 

أبلغ رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بضرورة تحرك المجتمع الدولي بعد هجوم الحرس الثوري الإيراني على أربيل، مؤكدا أنها غير مشروعة.

وقالت رئاسة الإقليم في بيان، ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، إن "مسرور بارزاني اجتمع ، اليوم الثلاثاء 16 كانون الثاني (يناير) 2024، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس".

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي خلال الاجتماع، "عن إدانته الشديدة للهجوم الصاروخي الذي استهدف أربيل"، مؤكداً أنه يعدّ انتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية، وعبّر عن تعازي بلاده لعوائل وذوي ضحايا الهجوم".

وجدد بلينكن وفقا للبيان، "التأكيد على أن الولايات المتحدة والرئيس جو بايدن يعدّان هذه الهجمات على إقليم كوردستان تهديداً خطيراً، وأنهم يتخذون ما هو ضروري للحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها".

بدوره شدد رئيس حكومة الإقليم، "على أن هذه الهجمات غير مبررة وغير مشروعة، ويجب على المجتمع الدولي ألّا يظل يلتزم الصمت تجاه هذه الهجمات".

وتابع البيان، أن "الجانبين خلال الاجتماع، أهمية حل القضايا الخلافية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية بما يضمن الحقوق الدستورية للإقليم".

وقتل 4 مدنيين وأصيب 6 آخرون بعد استهداف صواريخ منطقة راقية بالقرب من القنصلية في أربيل، وفقا لمجلس الأمن التابع لحكومة إقليم كردستان العراق.

وأدان العراق "العدوان الإيراني" على مدينة أربيل، معتبرا أنه يشكل "سلوكا عدوانيا على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي"، وذلك في أعقاب تبنى الحرس الثوري الإيراني القصف بالصواريخ الباليستية الذي طال مدينة أربيل شمالي العراق، والذي أسفر عن سقوط ضحايا.

 

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار