الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه: القصف الإيراني زعزع استقرار العراق

16-01-2024, 21:08

+A -A
الغد برس/بغداد   

أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، اليوم الثلاثاء، عن قلقها البالغ من الهجمات الأخيرة ضد سيادة العراق.

وقال سفير الاتحاد في العراق توماس سايلر في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، إن "الهجمات الأخيرة ضد سيادة العراق تثير القلق البالغ لما لها من تأثير مزعزع للاستقرار في البلاد وفي المنطقة".

وأضاف، إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في المنطقة والذي تسبب في سقوط العديد من الضحايا المدنيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وحثت بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق،  الأطراف الفاعلة في المنطقة، على "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والعمل على وقف التصعيد".

وفي وقت سابق، أدانت حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الهجوم الإيراني الذي استهدف أربيل ليلة أمس الاثنين، معتبرة إياه عدواناً على سيادة العراق، وأشارت الى تشكيل لجنة للوقوف على تداعيات القصف الإيراني، على أن تقدم الأدلة اللازمة خلال 48 ساعة لرفع شكوى لمجلس الأمن الدولي ضد طهران.

وضمت اللجنة المكلفة من القائد العام، مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي رئيساً، وبعضوية كل من وزير داخلية إقليم كردستان، ووكيل رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي، وممثل عن قيادة العمليات المشتركة اللواء الركن سعد نعيم، وممثل عن وزارة الدفاع ماجد عبد الحسين.

وأكد مستشار الامن القومي، قاسم الأعرجي، أن "الادعاءات عن استهداف مقر للموساد في أربيل لا أساس لها من الصحة، موضحاً أن المنزل الذي تم قصفه لرجل أعمال مدني"، مستدركاً: "نحن هنا بتوجيه من رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني للتنسيق مع أربيل، في التحقيق بالهجمات الإيرانية على أربيل".

وتبنى الحرس الثوري الإيراني القصف بالصواريخ البالستية الذي طال مدينة أربيل شمال العراق مشيرا إلى أنه هاجم "مراكز تجسس وتجمعات لجماعات إرهابية مناهضة لإيران" في المدينة، متزامنا مع قصفه مناطق  في سوريا.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار