الغد برس تتبع مستجدات قرار "تمليك الأراضي الزراعية"

17-01-2024, 21:50

+A -A

الغد برس/بغداد

كشفت أمانة بغداد، اليوم الأربعاء، عن آخر مستجدات تنفيذ قرار تمليك الأراضي الزراعية لشاغليها، فيما أشارت إلى أنها بانتظار التعليمات.

وقال مدير العلاقات والإعلام في أمانة بغداد محمد الربيعي في حديث متلفز تابعته "الغد برس" إن " قرار تمليك الأراضي الزراعية توقف ولكن لم يلغَ"، مبينا أنه"بعد الجرد والتدقيق الحكومي، ننتظر من هيئة المستشارين لمجلس الوزراء إصدار التعليمات والتعريفات السعرية لسعر المتر في الأرض وحسب مناطق بغداد الـ(14)".

وأشار الربيعي في حديثه إلى "عدم صدور أي تعليمات جديدة، لنكمل إجراءات أمانة بغداد في القرار الذي اصدره مجلس الوزراء قبل سنة تقريبا ووضح بانه تملك الأراضي المملوكة للدولة لشاغليها وهنا الإشكال"، مبيناً أن "هذه الأراضي اغلبها هي متداخلة ما بين ملكية عقارية شخصية معنوية أو ما بين ملكية للدولة وهذا الجدل استمر، لكن أمانة بغداد أجرت الجرودات وتنتظر التعليمات".

و قرر مجلس الوزراء العراقي في وقت سابق من العام 2023، تمليك الأراضي الزراعية التي حولها أصحابها إلى قطع أراضي سكنية وبيعها للمواطنين، والعشوائيات التي أقيمت على أراضي الدولة.

وأوضحت وزارة الزراعة العراقية في وقت سابق من العام 2023، أن الكثير من المساحات الزراعية اليوم أصبحت مقفلة سكنياً، فيما أشارت الى امكانية تغيير جنسها من زراعية الى سكنية وتمليكها لساكنيها مقابل دفع رسوم مالية بعد تقييم سعر الأرض، وأيضاً هناك رسوم للخدمات الأخرى كحال باقي المناطق السكينة، وتحديد الأسعار سيكون وفق لجان خاصة تدرس هذا الأمر في وقت قريب.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار