واشنطن: سننتقل الى حالة أمنية مستدامة مع العراق

25-01-2024, 17:22

+A -A

الغد برس/بغداد

اكدت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الخميس، بدء اجتماعات اللجنة العسكرية العليا بين بغداد وواشنطن، الخاصة بعملية الانتقال لعلاقة أمنية مستدامة بين البلدين.

وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد اوستن، في بيان تابعته "الغد برس"، إن "الولايات المتحدة الأميركية ستبدأ مع الحكومة العراقية، اجتماعات الخاصة مجموعات العمل التابعة للجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية (HMC) في الأيام المقبلة".

وأشار الى "بدء عملية التزم بها الجانبان خلال حوار التعاون الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في عام 2018".

وأضاف، أن "الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على الاستقرار الإقليمي والسيادة العراقية".

وأوضح، ان "العلاقات مع العراق ستنتقل الى شراكة أمنية ثنائية دائمة، بناءً على النجاحات التي حققتها عملية هزيمة إرهاب داعش في العراق وسوريا".

ولفت الى أن "لجنة عسكرية رفيعة المستوى بدأت مناقشة كيفية انتقال مهمة التحالف لهزيمة داعش، وفقًا لجدول زمني"، مشيرة الى "ضرورة الأخذ بثلاثة عوامل رئيسية، منها التهديد الذي يشكله داعش، والمتطلبات التشغيلية والبيئية، ومستويات قدرة قوات الأمن العراقية".

وأكد، أن "مجموعات عمل خبراء من المتخصصين العسكريين والدفاعيين ستعمل على دراسة هذه العوامل الثلاثة وتقديم المشورة بشأن التطور الأكثر فعالية لمهمة التحالف ضد داعش، مما يضمن عدم ظهوره مرة أخرى، بالتشاور مع شركاء التحالف في جميع مراحل العملية".

وأكد اوستن، ان "تواجد القوات العسكرية الأميركية في العراق بناء على دعوة من الحكومة العراقية، كجزء من مهمة عملية العزم الصلب لتقديم المشورة والمساعدة والتمكين لقوات الأمن العراقية في قتالها المستمر ضد داعش".

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية في وقت سابق من اليوم الخميس، نجاح المفاوضات بين الحكومة العراقية والاميركية بشأن صياغة جدول زمني محدد لوجود مستشاري التحالف الدولي في العراق.

وأضاف البيان الخارجية، أن "الجانبين عبرا عن دعم أعمال اللجنة وتسهيل مهامها والامتناع عن كل ما يعرقل، أو يؤخر عملها فإن الحفاظ على مسار أعمال اللجنة ونجاحها في تحقيق مهمتها يعد مصلحة وطنية إضافة إلى أنه يسهم في الحفاظ على استقرار العراق والمنطقة".

ودعت الحكومة العراقية إلى عدم توقف، أو تعثر أو انقطاع أعمال هذه اللجنة، والعمل على تجنب العبث باستقرار العراق لتحقيق أهداف خاصة.

وأكدت الخارجية، أن "العراق يجدد التزامه بسلامة مستشاري التحالف الدولي في أثناء مدة التفاوض في كل أرجاء البلاد، والحفاظ على الاستقرار ومنع التصعيد".

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار