إيران: صادراتنا الى العراق قلت بسبب دعمهم لمنتجهم الوطني

3-02-2024, 18:20

+A -A
الغد برس/بغداد   

أعلن الأمين العام لاتحاد شركات الغذاء الإيرانية، كاوه زركران، اليوم السبت تعليق صادرات الحلويات والشوكولاتة إلى العراق.

وقال زركران، في حيدثٍ لصحيفة دنياي اقتصاد الإيرانية، إن "الصادرات الإيرانية إلى العراق واجهت خلال الأسبوع الماضي عدة مشاكل، علما أن العراق يعتبر من أهم الأسواق وأكثرها تأثيراً".

وأضاف، أن "تجار العراق علقوا مشترياتهم وصادرات الكرواسان وكعكة الكاكاو والجيلي من إيران لعدة أسباب".

وأوضح نائب رئيس اتحاد شركات الغذاء الإيرانية، محمد رضا غفر اللهي، أن "الأحداث السياسية ليس لها أي دور في إيقاف هذه الصادرات، بل أن هذا القرار صدر من قبل العراقيين لدعم الإنتاج الوطني".

وأشار الى أن "قلة إنتاج الحلويات والشوكولاتة في العراق، تبقي الأمل حيا في استئناف صادرات إيران من هذه المنتجات إلى العراق قريبا".

يذكر أن الهيئة العامة للكمارك العراقية، اصدرت يوم السبت من الأسبوع الماضي، تعليمات جديدة بخصوص استيراد المواد الغذائية، وذلك تماشيا مع قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء رقم 23571 لسنة 2023.

وتضمنت تعليمات الهيئة، منع استيراد جميع أنواع الكيك (المحشي وغير المحشي)، ومنع استيراد جميع أنواع الفطائر بما فيها (الفطائر المحلية بالجبنة أو الدجاج أو النستلة أو الزبدة أو الخضار أو الفواكه أو السمك أو الشوكولا)، بالإضافة الى منع استيراد جميع أنواع الكرواسون غير المحلي والمحشي بالنستلة أو النوتيلا أو الزبدة أو الجبنة، ومنع استيراد جميع أنواع البني فور والكليجة وبجميع الحشوات، ومنع استيراد جميع أنواع البيتزا والسمبوسة المحشية بالخضار واللحوم والأجبان.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار