وزارة عراقية تهاجم تركيا: تتعامل مع المياه كورقة سياسية

13-02-2024, 18:57

+A -A

الغد برس/بغداد

أكدت وزارة البيئة، اليوم الثلاثاء، أن تركيا جعلت ملف المياه "سياسيا" للضغط على العراق، فيما أشارت إلى أنها تراقب المشهد فيما يخص التغيرات المناخية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أمير علي الحسون، في حديث متلفز تابعته "الغد برس" إن "ظاهرتي الجفاف ونقص المياه تمثلان واقع حال مر عليه أكثر من عقد ونصف من الزمن، وتحكمه ظروف سياسة دول الجوار لا سيما تركيا التي جعلت من المياه ملفاً سياسياً وبدأت تضغط على العراق بشكل كبير عن طريق التعمد بتقليل كميات المياه إلى أكثر من النصف، إضافة إلى النمو السكاني الذي حصل خلال العقود الماضية، فضلاً عن مشاكل التغير المناخي باعتبار العراق واحداً من البلدان الخمسة الأكثر هشاشة".

وأضاف الحسون، إن "جميع هذه العوامل تفاقمت وتراكمت على الوضع البيئي لا سيما موضوع المياه، لذلك تعاملت الحكومة الحالية مع الملف البيئي باهتمام كبير، وحاولت أن تعوض ما فات من الزمن من عدم الاهتمام بالجانب البيئي، وملف المياه كان من الأمور المهمة التي تناولتها الحكومة، لذلك أصبحت هناك عملية تغيير في سياسة استخدامات المياه".

وتابع: "لذلك نجد أن وزارة الزراعة في عام 2024، بدأت تستخدم الطرق الحديثة في الري، والنباتات والأشجار التي تستهلك كميات أقل من المياه".

ولفت إلى أن "التغيير في الزراعة واحد من النظم المهمة التي اتبعتها الحكومة في التعامل مع شح المياه، إضافة إلى الجهد المبذول في عملية توعية المؤسسات والمواطنين بعدم هدر المياه، وهذا الجهد تقوم به وزارة البيئة عبر دائرة التوعية والإعلام ومن خلال الجهات الإعلامية للمؤسسات القطاعية في وزارة الإعمار وغيرها".

وأكد أن "هناك توجهاً واضحاً من قبل الحكومة في الذهاب إلى الاستخدامات الحديثة للمياه، إضافة إلى الجهد الحكومي وعلى مستوى العلاقات الخارجية، والجهد الدبلوماسي في التعامل مع تركيا لضمان زيادة كميات المياه".

وختم قائلاً، إن "وزارة البيئة تراقب المشهد وجميع المشكلات بشكل مفصل، ولديها عمل مع الوزارات القطاعية لإيجاد الحلول الآنية والمستقبلية لهذا الموضوع".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار