نائب لـ"الغد برس": انتخابات برلمان كردستان ستقام منتصف حزيران المقبل

21-02-2024, 19:12

+A -A

الغد برس/ خاص 

كشف عضو اللجنة القانونية النيابية، اوميد محمد، اليوم الأربعاء، عن موعد إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق.

وقال محمد في حديث لـ"الغد برس"، إن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اتفقت مع رئاسة الاقليم على ان يكون موعد انتخابات برلمان إقليم كردستان منتصف شهر حزيران المقبل".

وأضاف إن "ذلك يأتي  بعد قرار المحكمة الاتحادية والذي يقضي بان تكون لكل محافظة دائرة انتخابية واحدة".

وأعلنت مفوضية الانتخابات، الشهر الماضي، عدم قدرتها على إجراء انتخابات برلمان كردستان في موعدها المحدد 25 شباط الحالي "كونها تنتظر قراراً من المحكمة الاتحادية  يتعلق بقانون انتخابات اقليم كردستان".

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، قررت المحكمة الاتحادية العليا، حل الهيئة العليا لانتخابات كردستان، فيما وجهت بان تحل مفوضية الانتخابات محل الهيئة المنحلة لإدارة العملية الانتخابية في الإقليم.

وقال رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم العميري خلال قراءته لقرار المحكمة، ان "المحكمة الاتحادية قررت، خلال جلستها التي عقدت، اليوم، عدم دستورية عبارة 11 في المادة الأولى لسنة 1992 المعدل ليصبح النص كالآتي يتكون أعضاء مجلس نواب الإقليم من 100 عضو".

وتابع أن "المحكمة قررت أيضاً تقسيم إقليم كردستان الى أربع مناطق في الانتخابات".

ويوم أمس الثلاثاء، قالت رئاسة الإقليم، انها "اجتمعت مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بحضور ممثل بعثة الأمم المتحدة لمناقشة خطوات التحضير للانتخابات البرلمانية الكردستانية"، مشيرة الى ان "الرئاسة وحكومة إقليم كردستان، اعربتا عن استعدادهما الكامل لتسهيل ومساعدة العملية بطريقة شفافة ومهنية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار