الغد برس تتبع الأثر القانوني لـ "مقاضاة وحبس" مسرور بارزاني

26-02-2024, 19:41

+A -A

الغد برس/ خاص 

استعرض خبيران قانونيان لـ"الغد برس" الأثر القانوني المترتب على استدعاء محكمة امريكية رئيس حكومة كردستان مسرور بارزاني بعد اتهامه بـ 25 تهمة أبرزها الفساد والسرقة والقتل والتعاون مع المنظمات الإرهابية.

يقول الخبير القانوني، جمال الاسدي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "التعرض للمحاكم في اي دولة معينة يعرض المتهم الى عقوبات تترتب عليه سواء كانت الولايات المتحدة الامريكية او غيرها بامكانها اصدار قراراتها في الاحكام المعروضة امامها بعد اثبات الأدلة".

ويضيف الاسدي إن "هناك جرائم ذات طابع دولي لا يستطيع القضاء الامريكي ان يصدر قرارات ضد المتهم الا في حال كان المتهم يحمل جنستين عراقية وامريكية او  يمتلك اقامة دائمة حينها تستطيع المحاكم الامركية اصدار قراراتها من العقوبات اثر الدعاوى المرفوعة".

من جانبه، يقول الخبير القاني علي التميمي في حديث لـ"الغد برس"، إن "رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني يعتبر مواطن عراقي من الدرجة الاولى ووفقا للقانون العراقي لا يمكن تطبيق القوانين الاجنبية فوق قانون البلاد استنادا الى المادتين 153 و154 من قانون اصول المحاكمات الجزائية".

ويضيف التميمي إن "الجرائم في حال ارتكبت داخل الولايات المتحدة فإن واشنطن بامكانها ان تطلب المتهم عبر الحكومة العراقية اذا كانت هناك اتفاقيات ثنائية او عن طريق الانتربول الدولي".

ولفت الى أن "الدعاوى في حال كانت لا تتعلق بجرائم حدثت في امريكا وحصلت في كردستان فالمختص بها هو القضاء العراقي".

وفي وقت سابق، استدعت المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة كولومبيا، رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني بتهم متعددة أبرزها "إسكات الصحفيين والمعارضين السياسيين في كردستان والتعاون مع المنظمات الإرهابية".

وكتبت صحيفة العربي الجديد، تقريراً   باللغة الانكليزية، ترجمته "الغد برس"، أن "المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة كولومبيا، استدعت في 15 شباط الحالي، رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، ومنحته مهلة 21 يوماً للرد على جلسة استماع أمام محكمة مدنية في الولايات المتحدة بعد دعاوى قضائية رفعت ضده ومتهمون اخرون من عائلة بارزاني".

وتابع التقرير أن "قائمة المتهمين تشمل مسعود بارزاني، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم، وأقاربه ومساعديه الرئيسيين،" مشيراً الى أن "التهم الموجهة إلى المتهمين، هي (الفظائع، والعنف العشوائي، والحرق العمد، والقتل، ومحاولة القتل، والإبادة الجماعية، والاختطاف، واحتجاز الرهائن، والاختطاف، والتعذيب، والتعاون مع المنظمات الإرهابية، والجرائم المالية)".

ولفت الى أن "التهم تشمل أيضاً (قتل موظف حكومي أمريكي واغتيال الصحفيين الأكراد سردشت عثمان، وودات حسين، وكاوا كرمياني، فضلاً عن إسكات الصحفيين والمعارضين السياسيين وأولئك الذين يمثلون تهديدات محسوسة للمتهمين سياسياً واقتصادياً، والقوة التجارية، ولإخفاء وتسهيل وتوسيع نطاق الأعمال الإجرامية للمدعى عليهم سعياً وراء الثروة غير المشروعة وإيذاء المدعي)"




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار