العمل تطلق برنامج التأهيل المجتمعي لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة

4-03-2024, 20:31

+A -A
الغد برس/ بغداد
أطلقت وزارة العمل، اليوم الاحد، برنامج التأهيل المجتمعي لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، ويتضمن توعيتهم بحقوقهم التي توفرها لهم.
وقالت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اطلقت برنامج التأهيل المجتمعي بالتعاون مع وزارتي الصحة والتربية اليوم الاثنين".
ونقل البيان عن رئيس الهيئة الحقوقية ذكرى عبد الرحيم قولها خلال كلمة لها بحفل اطلاق البرنامج، ان "هذا البرنامج يهدف الى الوصول للاشخاص ذوي الاعاقة والاحتياجات في المناطق النائية، من خلال فرق ميدانية جوالة ستنطلق في الايام القليلة القادمة تضم ممثلين عن هيئة رعاية ذوي الاعاقة ولجان طبية لفحص الاشخاص ذوي الاعاقة وتحديد نسبة العجز لبيان شمولهم من عدمه"، مشيرة الى ان "الفرق تضم ايضا ممثلين عن وزارة التربية لضمان حصولهم على حق التعليم والارتقاء بالمستوى الثقافي لهم".
وأضافت عبد الرحيم ان "الزيارات الميدانية ستشمل العوائل والأسر في محافظة بغداد ( الكرخ / الرصافة) كمرحلة أولى من مراحل تنفيذ البرنامج لتوعيتهم بالخدمات التي تقدمها الهيئة من راتب المعين المتفرغ واجازات التفرغ الوظيفي والاعفاءات الضريبية والكمركية، فضلا عن الخدمات التربوية والتعليمية وصولا الى ادماجهم المجتمعي".
واشارت الى ان "الهيئة ستجري عملية مقاطعة البيانات عبر الاستعانة بقاعدة هيئة الحماية الاجتماعية لشمول اكبر عدد ممكن من الاشخاص ذوي الاعاقة"، مؤكدة "سعي الهيئة لتسهيل وصول الاشخاص ذوي الاعاقة الى الخدمات والبرامج والامتيازات التي كفلها لهم القانون بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والجهات الساندة لتمكينهم طبيا واجتماعيا وتربويا ومهنيا بما ينسجم مع التزامات العراق ببنود اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة".

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار