السوداني: منتوجات مصنعي سماد اليوريا والداب ستسد حاجة البلد

9-03-2024, 16:14

+A -A
الغد برس/بغداد 

أكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن منتوجات مصنعي سماد اليوريا والداب ستسد حاجة الأراضي المشمولة بالخطّة الزراعية في عموم محافظات العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "السوداني، افتتح، اليوم السبت، مصنع سماد اليوريا ومصنع سماد الداب/DAP، التابعين إلى الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبية/ وزارة الصناعة والمعادن، وذلك خلال زيارته التي يجريها إلى محافظة البصرة، وأجرى جولة في أقسام المصنعين، واطلع على العمل وآليات التشغيل".

وأعلن السوداني، أن "منتوجات المصنعينِ من الأسمدة الكيمياوية، ستسدّ حاجة الأراضي المشمولة بالخطّة الزراعية للأسمدة في عموم محافظات العراق، ولن تكون هناك حاجة للاستيراد، وهو ما يوفر أموالاً ضخمة كانت تُرصد لهذه المتطلبات"، وفقاً لبيان مكتبه.

وأضاف البيان إن "المصنعين يعدان من المشاريع الإستراتيجية المهمة التي ستسهم في تغطية احتياجات وزارة الزراعة، وترصين مستلزمات الأمن الغذائي الوطني، وتوسعة مساحات الأراضي المزروعة بالمحاصيل المختلفة".

يذكر أن المصنعين متوقفان عن العمل منذ سنوات، وأعيد افتتاحهما بعد التعاقد مع شركتين أجنبيتين، حيث تبلغ طاقة مصنع اليوريا (1000)   طن يومياً، في حين تبلغ طاقة مصنع الداب (500) ألف طن سنوياً.

وأجرى رئيس الوزراء، في وقت سابق من اليوم السبت، زيارة الى محافظة البصرة لمتابعة وافتتاح عدد من المشاريع الاستراتيجية، وفقاً لمكتبه الإعلامي.

  


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار