تحالف سني يشترط أغلبية "المكون النيابية" في حسم منصب رئيس البرلمان

9-03-2024, 18:08

+A -A
الغد برس/بغداد 

أكد تحالف الأنبار الموحد، اليوم السبت، أن حسم منصب رئيس البرلمان متروك للاتفاقات بين الكتل السياسية.

وقال عضو التحالف، عبد الوهاب البيلاوي في حوار متلفز، تابعته "الغد برس"، إن "منصب رئاسة البرلمان وباقي الرئاسات متروك للاتفاقات بين الكتل السياسية، وأغلب الكتل السنية متفقة على أن يكون رئيس البرلمان الجديد متفقا عليه من جميع الكتل السياسية".

وأضاف إن "منصب رئاسة البرلمان في أغلب الدورات السابقة لم يقف عند عدد النقاط وإنما يكون عبر التفاهمات السياسية، ومن يأخذ منصب رئاسة البرلمان يفقد أغلب وزاراته بالحكومة هو قفز على الأسس الدستورية والإرادة السياسية والشعبية".

وأشار الى أن "غالبية الكتل في الإطار الشيعي وحتى الكردية مع تمرير مرشح الكتل السنية لمنصب رئاسة البرلمان"، لافتاً الى أن "حزب تقدم لن يفرض إرادته على الكتل السياسية ولا البرلمان".

وفي وقت سابق من اليوم، اعتبر عضو حزب تقدم عمر الشجيري، في حديث لـ"الغد برس"، منصب رئيس البرلمان "استحقاقاً" لحزبه، مشيراً إلى أن رئيس البرلمان الجديد سيكون شخصية "متزنة وقوية" وقادرة على إدارة مجلس النواب في المرحلة المقبلة.

يذكر أن السياسي والنائب السابق مشعان الجبوري كشف، أمس الجمعة، عن نية القيادات السُنية عقد اجتماع مشترك مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لاختيار مرشح رئاسة مجلس النواب.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار