ارقام مفزعة.. مرض السكري يفتك بالتونسيين

11-03-2024, 13:22

+A -A

الغد برس/ متابعة 

كشفت دراسة أجراها المعهد الوطني للصحة التونسي عن وضع حرج لانتشار مرض السكري بين الشعب التونسي، ما وصفته بعض وسائل الإعلام المحلية في البلاد بالمؤشرات الصحية المفزعة التي تتعلق بالوضع الصحي للتونسيين.

وقالت شيراز الباجي، رئيسة قسم "التموين والعالم" بالمعهد الوطني التونسي للتغذية والتكنولوجيا، أن آخر رقم جديد يتعلق بارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري بين الشعب التونسي بلغ 20.5%، في حين أن هذه النسبة كانت في حدود 15.50% خلال سنة 2016.

وأضافت "الباجي" أن نمط الحياة المتّبع من قبل التونسيين ونظامهم الغذائي على الوضع الصحي العام، دفع السلطات الصحية إلى دقّ ناقوس الخطر خوفًا من انتشار أكبر للأمراض غير المعدية أو غير السارية التي تؤدّي إلى وفيات تطاول حتى الفئات الشابة، وفق الدراسة.

واعتبرت أن دعم النشاط البدني في مجال العمل وتحسين جودة الحياة عبر الأنشطة الرياضية من بين الحلول التي يطرحها الأطباء لكبح الزيادات السنوية في عدد المصابين الجدد بالأمراض غير المعدية وتقليص كلفة علاجهم التي ترهق الموازنات العامة للأسر وصناديق التأمين الصحي.

كما قالت "الباجي" "إن مكافحة أسباب تفشي هذا النوع من الأمراض وتعميم سياسات وقائية تعتمد على تحسين جودة الحياة يساعدان على الوقاية من هذه الأمراض وعلى الحدّ من الوفيات المبكرة المرتبطة بها من خلال القضاء على عوامل الخطر المشتركة بين هذه الأمراض".

وأشارت إلى أنّ من الأسباب الرئيسية للأمراض التي تقتل التونسيين؛ التدخين والنظام الغذائي غير الصحي ونمط الحياة.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار