نائب سابق يطلق نداءً عاجلاً: اقفوا محاولات الحلبوسي في "توريط" البرلمان بمخالفات دستورية

14-03-2024, 21:14

+A -A
الغد برس/ بغداد

دعـا النائب السابق مشعان الجبوري، اليوم الخميس، القوى السياسية الى احباط ما اسماه بمحاولات رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي في توريط البرلمان بمخالفات دستورية.

وقال الجبوري في منشور على منصة أكس تابعته "الغد برس" إن "الاتفاق الذي تم بين بعض قوى الاطار وحزب تقدم يتضمن تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب بما يمكن تقدم من تقديم مرشح جديد لمنصب رئيس مجلس النواب وهو سيجعل من انتخاب رئيس محلس النواب امراً يصعب تحقيقه لانه لا يتضمن تحديد لعدد المرات التي يتم فيها فتح باب الترشيح ولا عدد جلسات التصويت ".

وأضاف الجبوري في منشوره إن "التعديل يضمن ايضا فقرة اخرى تحول رئيس مجلس النواب الى هيئة رئاسة مكونة من رئيس ونائبين بما يجرد المنصب من دوره ومضمونه الذي حدده الدستور"، مشيراً إلى أن "المحكمة الاتحادية افتت في قرارها رقم 87/ إتحادية/. 2010  ان لا وجود لهيئة تدعي هيئة الرئاسة في مجلس النواب".

وتابع الجبوري في منشوره: "لدي التدقيق والمداولة من المحكمة الاتحادية وجد ان دستور جمهورية العراق  لم يشكل في احكامه كافة هيئة تدعى  هيئة الرئاسة  في مجلس النواب وانما ورد في مواده  وجود رئيس لمجلس النواب و نائب اول ونائب ثاني لرئيس المجلس وتحدد حقوقهم وامتيازاتهم   اعضاء مجلس النواب بقانون".

ودعا الجبوري القوى السياسية لـ "احباط محاولة الحلبوسي توريط مجلس النواب في مخالفة دستورية صارخة احتراما للدستور وأحكامه وللمحكمة الاتحادية وقراراتها وللمجلس نفسه".

وختم منشوره قائلاً: " نهج الحلبوسي الان:  كلشي يهون بس اعطونا المنصب ".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار