مالية البرلمان لـ"الموظفين": سلم الرواتب قرار حكومي لا علاقة لنا به

18-03-2024, 18:15

+A -A
الغد برس/ بغداد

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الاثنين، أن مشروع تعديل سلم الرواتب قرار حكومي بحت لا يتحدث به مجلس النواب، فيما اشارت الى ان الوضع المالي يمثل عائقاً امام تطبيقه.

وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني في تصريحات متلفزة تابعتها "الغد برس" إن "الحكومة ما زالت تمتلك "القرار" ولو انحرفت عن مسارها لخففت اميركا العقوبات والضغوطات"، مبيناً أن "استجواب محافظ البنك المركزي لم يكن جديا لانه لم يقع في دائرة التقصير". (على حد تعبيره).

وأضاف العطواني في حديثه، إن "سلم الرواتب قرار حكومي ولا يمر بالبرلمان"، موضحاً أن "الوضع المالي هو العائق الاساسي امام تطبيق السلم الجديد بوصفه استحقاقاً واجباً".

ولفت العطواني الى أن "الحكومة ليست مبسوطة اليد وتتعرض لضغوط كبيرة بملف الدولار"، مشيراً الى أن " هناك توجه من البرلمان للتعامل  بعملات جديدة اذا لم يتم التوصل الى اتفاق مع الخزانة الاميركية".

وأكمل رئيس اللجنة المالية قوله إن "البرلمان رفض الاعتماد على بيع النفط بالدولار فقط وتنويع العملة"، مشيراً إلى أن "حكومة السوداني لم تخفق في إدارة ملف الدولار".

وعن مشاريع الاتمتة ذكر العطواني أن "لجنته طالبت وزارة المالية والضرائب والكمارك بجداول الإعفاءات الصادرة"، موضحاً أن "هيئتي المنافذ والكمارك تعانيان كثيرا من الفساد بسبب التعامل الورقي".

وأكد العطواني أن "النظام الالكتروني" سيخفض العبء على التاجر بنسبة 50%".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار