بارزاني للسفيرة الامريكية: الحزب الديمقراطي لم يقاطع الانتخابات

20-03-2024, 17:08

+A -A
الغد برس/ بغداد

قال رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، إن حزبه لم يقاطع الانتخابات التشريعية في كردستان لكنه مع إجراء انتخابات نزيهة خالية من التدخلات الخارجية.

وذكر مقر الحزب في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "بارزاني استقبل السفيرة الامريكية لدى العراق الينا رومانسكي، وأوضح للوفد الأمريكي أن الحزب الديمقراطي الكردستاني بادر إلى إجراء الانتخابات منذ بداية التسعينيات، ولطالما دعم إجراء الانتخابات، وهو لا يخشى الانتخابات، لكن لديه تعليقات على آلية اجراءها وخطورة تقويض مبادئ العيش المشترك والقضاء على مشاركة الطوائف في الحياة السياسية".

وأضاف البيان إن "السفيرة الأمريكية هنأت خلال اللقاء الشعب الكردي بمناسبة عيد نوروز، كما أعربت عن قلقها إزاء الوضع السياسي في العراق وإقليم كوردستان، ودعت الحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى القيام بدوره مع الأطراف الأخرى لحل القضايا والمخاوف بالانتخابات".

وذكر بارزاني، بحسب البيان، أن "الانتخابات اجلت لمدة عامين لأسباب مختلفة، وتدخلت أياد خارجية في الأمر وقللت من قيمة ومكانة الإقليم. كما قاموا بتغيير قرارات وقوانين إقليم كردستان بشكل غير دستوري وغير قانوني وظلموا الطوائف والشعب الكوردستاني  بأكمله".

وأردف، أن "الحزب الديمقراطي لم يقاطع الانتخابات، ولكنه مع إجراء انتخابات نزيهة وشفافة وآمنة وخالية من التدخلات الخارجية وبرامج مسبقة وان لا يتم حرمان الناخبين من التصويت وأن لا يقلل من قيمة العملية الديمقراطية".

وأشار بارزاني خلال اللقاء مع السفيرة الامريكية، إلى "العلاقات بين أربيل وبغداد، وقال إن هناك اتفاقا واضحا وشاملا مع الاطار  التنسيقي تحت اسم ائتلاف ادارة الدولة، والذي للأسف لم يتم تنفيذ أي من النقاط المهمة في الاتفاق."، وفقاً لبيان مقره.

وتابع، أن "الاتفاق كان يهدف تحقيق الاستقرار والازدهار ومبادئ الشراكة والتوازن والتوافق، لكن لم يتم تحقيق أي من ذلك".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار