النزاهة تفكك شبكة اختلست مبالغ طائلة من حسابات محافظة ديالى

6-04-2024, 17:36

+A -A

الغد برس/ بغداد

اعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم السبت، عن تمكنها من تفكيك شبكة اختلست مبالغ طائلة من حسابات محافظة ديالى بأحد المصارف الحكومية.

وأفاد مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، وبحسب بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، "بأنَّ مكتب تحقيق الهيئة في ديالى بادر إلى تأليف فريق عمل؛ للتقصِّي والتحرِّي عن معلوماتٍ حصل عليها المكتب تفيد باختلاس مبلغٍ ماليٍّ يقدر بمليارات الدنانير من حسابات محافظة ديالى بأحد المصارف الحكوميَّة في بعقوبة".

وأضاف البيان، ان "الفريق بعد انتقاله لديوان المحافظة وفرع مصرف الرافدين في بعقوبة وإجرائه عمليات التحري والتأكُّد من صحَّة المعلومات، واستحصال أمر قبض قضائي، انتقل إلى منازل المتهمين وتمكَّن من الاطاحة بخمسة منهم، اثنان منهم يعملان محاسبين بقسم الحسابات في ديوان محافظة ديالى، كما تم ضبط جزء من المبالغ الماليَّة المُتحصّلة من الجريمة تُقدَّرُ بـ(٦٤٠,٠٣٦,٥٠٠) مليون دينار، مع مصوغاتٍ ذهبيَّةٍ وعملاتٍ اجنبيَّةٍ مُتنوعةٍ".

وتابع أنَّ "العمليَّة أسفرت أيضاً عن ضبط سنداتٍ لستة عقاراتٍ بأسماء المُتَّهمين، كما تمَّ ضبط(١٥) صكاً من الصكوك المصروفة في المصرف للمعاملات الوهميَّة بمبلغ (١,٦٩٤,٦٠٢,٢٢٤) مليار  دينار، ودفاتر وكعوب دفاتر صكوك، فضلاً عن مجموعةٍ كبيرةٍ من السجلات الخاصة بعمليَّات الصرف وسحب المبالغ".

واشار البيان، إلى، "تنظيم محضر أصوليٍّ بالعمليَّة، وعرضه رفقة المُتَّهمين والمبرزات المضبوطة على قاضي التحقيق المُختصّ، الذي قرَّر توقيفهم استناداً إلى أحكام المادة (٣١٥) من قانون العقوبات،"، مُنبِّهاً إلى أنَّ "جهود التحرّي والتفتيش مُستمرَّةٌ للإطاحة بثلاثة مُتَّهمين آخرين في القضيَّة يعلمون في قسمي الحسابات والحاسبة في ديوان المحافظة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار